وزير خارجية قطر: الدول الصغيرة قد تكون أهم من الكبيرة أحيانا

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 01:44 م

دعا وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إلى ضرورة إعادة النظر في دور الدول الصغيرة في السياسة الدولية، وقال إن بعض هذه الدول الصغيرة قد تمتلك مزايا لا تتمتع بها دول كبرى، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالكفاءة والمرونة والقدرة على التكيف.

وتحدث وزير الخارجية القطري، في جلسة نقاشية بعنوان "إعادة النظر في دور الدول الصغيرة في السياسة الدولية"، عقدها منتدى الدوحة بالشراكة مع قمة كونكورديا العالمية في نيويورك، عن أهمية الدور الذي يمكن للدول الصغيرة في العالم أن تضطلع به في السياسة الدولية، مشيرا إلى أن بعض هذه الدول تتفوق على الدول الكبيرة في كفاءة الأداء ومرونة الحركة، وأنها لذلك تستطيع أن تكون بمثابة جسر يربط بين الدول، ومسارا ناجحا لتسوية النزاعات.

ولفت "آل ثاني" إلى دور قطر في حفظ السلام العالمي، موضحا أنه على الرغم من أن دولة قد تكون أصغر حجما، فإن هذا لا يحد من تأثيرها الإيجابي الدولي على العالم.

كما تناول دور قطر في التعاون الدولي والأسواق المشتركة مثل الاتحاد الأوروبي، والتي يمكن تكرارها أيضا في المستقبل داخل المنطقة.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء القطري إلى مدى أهمية الآليات متعددة الأطراف بالنسبة للدول الصغيرة، باعتبارها توفر لها الأمن وتحمي حقوقها وتضمن لها السيادة، ما يجعلها قادرة على المساهمة بشكل أفضل في الشؤون العالمية.

يذكر أن وزير الخارجية القطري انتقد، خلال نفس الجلسة، مجلس التعاون الخليجي، قائلا إنه فشل في التعامل مع حصار قطر الذي دخل عامه الثالث على التوالي، منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دول وسيطة وصغيرة منتدى الدوحة وزير الخارجية القطري

الحشد الشعبي ينفي اتهامات السعودية بتلقيه دعما قطريا

أول مصافحة بين أمير قطر ورئيس موريتانيا الجديد