أول مصافحة بين أمير قطر ورئيس موريتانيا الجديد

الخميس 26 سبتمبر 2019 01:08 ص

كشف موقع إخباري موريتاني، عن مصافحة "مطولة" جرت بين الرئيس المنتخب "محمد ولد الغزواني"، وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، فيما أكد مصدر مطّلع في نواكشوط ضرورة إعادة العلاقة لطبيعتها، قبل لقاء سعودي قطري مرتقب في الكويت.

وقال موقع "تقدمي نت" الإخباري الموريتاني المستقل، إن "الغزواني" الموجود حالياً في نيويورك، التقى الشيخ "تميم" في ردهات مباني الجمعية العمومية في نيويورك، حيث "تبادلا السلام بصورة مطولة"، مضيفا: "سلم أمير قطر على الرئيس الغزواني الذي رد عليه بشكل إيجابي".

من جانبه، أكد مصدر دبلوماسي عربي مطلع لصحيفة "القدس العربي"، أن "الحكومة القطرية ترفض أية وساطة في هذه القضية، لأن قطع العلاقات لم يكن له أي سبب حتى تتوسط فيه هذه أو تلك، بل هو قرار اتخذه الطرف الموريتاني الذي عليه، إن أراد، أن يتراجع عنه بالشكل الذي اتخذه به".

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه: "أنه من المهم لموريتانيا أن تتخذ قرارها بخصوص علاقاتها مع قطر قبل أن تستكمل ترتيبات المصالحة السعودية القطرية التي توجد في وضع متقدم، حيث إن قطع نواكشوط علاقاتها مع الدوحة كان من ضمن ارتدادات رافقت الموقف السعودي المعادي لقطر".

وتابع قائلا: "سيعقد عما قريب اجتماع للمصالحة بين الدوحة والرياض، وقد أرادت السعودية عقده في الرياض؛ لكن قطر تريد عقد دورته الأولى في الكويت لتتواصل بعد ذلك لقاءات إعادة ترتيب الأمور بين الطرفين".

وتعكرت علاقة الدوحة ونواكشوط على خلفية الأزمة الخليجية، ورغم الضغوط التي مارستها دول حصار قطر على الرئيس السابق "محمد ولد عبدالعزيز"، إلا أن خيوط العلاقة بقيت مستمرة.

ومؤخرا، استقبلت العاصمة الصومالية مقديشو وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، حيث أجرى مباحثات مع رئيس الوزراء الصومالي "حسن علي خيري"؛ "لتفعيل المشاريع التنموية التي تنفذها قطر في البلاد".

من جانب آخر، نفى وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي "أحمد عيسى عوض"، في يوليو/تموز الماضي، اتهاما إماراتيا لقطر بدعم عمليات إرهابية في الصومال، مؤكداً أن "قطر ليس لها أي علاقة بالتفجيرات في البلاد".

وسبق لجهات موريتانية متعددة أن طالبت حكومة الرئيس الموريتاني السابق "محمد ولد عبدالعزيز"، بالعدول عن قرار قطع العلاقات مع قطر، حيث رفضت الجالية الموريتانية في الدوحة، في بيان نشرته في يونيو/حزيران الماضي، اتهامات أطلقها "ولد عبدالعزيز" بحق قطر، مؤكدة أن "الدوحة دعمت الشعب الموريتاني في مراحله الصعبة ودعمت نواكشوط تنمويا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخلجية حصار قطر قرار حصار قطر

وزير خارجية قطر: الدول الصغيرة قد تكون أهم من الكبيرة أحيانا

موريتانيا: لا مشكلة مع الشعب القطري.. والعلاقات قد تعود بأية لحظة

رئيس موريتانيا يعلق على قطع العلاقات مع قطر