كلينتون تعلن دعمها لإجراءات عزل ترامب وتتهمه بالخيانة

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 08:25 م

أعلنت المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية "هيلاري كلينتون" تأييدها لقرار الكونغرس بحث إجراءات عزل الرئيس "دونالد ترامب"، معتبرة أنه يمثل "خطرا على مستقبل الولايات المتحدة".

وبحسب صحيفة "People"، الأربعاء، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "لم أتخذ هذا القرار بسهولة أو بسرعة، ولكن برأيي، هذه حالة طارئة".

وتابعت: "هذا السلوك الأخير تجاه أوكرانيا، ومحاولات استمالة رئيس أوكرانيا في مؤامرة لتقويض سمعة نائب الرئيس السابق بايدن، أو أن تفقد أوكرانيا المساعدة العسكرية التي هي في حاجة إليها للحماية من فلاديمير بوتين صديق ترامب، إذا لم تكن هذه جريمة خالصة، فأنا حينئذ لا أعرف ما الذي يكون هذا الأمر".

ووصفت "هيلاري" "ترامب" بأنه "إعصار بشري أرعن وفاسد لا يهتم إلا بنفسه"، مشددة على ضرورة البدء في إجراءات عزله "في سبيل مصلحة الأمن القومي".

وصعدت من هجومها قائلة: "رئيس الولايات المتحدة يخون بلدنا يوميا. هذا الشخص، الموجود الآن في المكتب البيضاوي، يشكل خطرا جليا وقائما على مستقبل الولايات المتحدة".

و"هيلاري" هي المنافسة الديمقراطية لـ"ترامب" في انتخابات عام 2016، التي فاز فيها المرشح الجمهوري برئاسة الولايات المتحدة.

واعتبرت "هيلاري" أن "ترامب" أوقف الدعم المالي لأوكرانيا، الذي وافق عليه الكونغرس، حتى قبل التحدث مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، وهو ما يؤكد أن الأخير لم يستجب لضغوط "ترامب".

والثلاثاء، كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي؛ الديمقراطية "نانسي بيلوسي"، تعتزم إطلاق المرحلة الأولى من إجراءات عزل "ترامب"، إثر توفر حقائق حول محاولته "الاستعانة بقوى أجنبية للتأثير على الانتخابات الأمريكية" المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وجاءت تلك الخطوة على خلفية مكالمة هاتفية بين "ترامب" ونظيره الأوكراني "فولوديمير زيلنسكي"، كشف عنها عنصر مخابراتي أمريكي، ارتاب من ضغط "ترامب" المستمر على "زيلنسكي" لفتح تحقيق بشأن كيفية حصول نجل منافسه المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة "جو بايدن" على وظيفة في شركة غاز أوكرانية، عقب زيارة أجراها والده إلى هناك، على أن يسهل "ترامب" حصول أوكرانيا على صفقة أسلحة أمريكية.

والأربعاء، نشر مضمون المكالمة المؤلف من خمس صفحات، وهو عبارة عن ملخص لها وبس نصا حرفيا، فيما يستعد "ترامب" للقاء "زيلينسكي" على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكد "ترامب" أن نص مكالمته الهاتفية مع نظيره الأوكراني تظهر بأنه لم يكن هناك ضغط يمارس على كييف من أجل التحقيق مع منافسه الديمقراطي "جو بايدن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عزل ترامب هيلاري كلينتون

118 عضوا بالنواب الأمريكي يؤيدون إجراءات لعزل ترامب

رئيس أوكرانيا يبرئ ترامب من اتهام قد يؤدي لعزله

إلهان عمر تعلق على عزل ترامب.. وتوجه رسالة للجمهوريين

ترامب يزيل صورتي كلينتون وبوش الابن من ردهة البيت الأبيض