عقوبات أمريكية جديدة على مهربي وقود الطائرات بسوريا

الخميس 26 سبتمبر 2019 08:37 م

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن عقوبات على ثلاثة أفراد وخمس سفن شحن وشركة وهمية مقرها موسكو، شاركت في نقل الأموال والوقود للقوات الروسية التي تدعم حكومة رئيس النظام السوري "بشار الأسد".

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون مكافحة الإرهاب "سيغال ماندلكر"،  في بيان، الخميس، إن "نظام الأسد الاستبدادي تحت الأضواء الدولية لاستخدامه الأسلحة الكيميائية وارتكابه الفظائع ضد المدنيين السوريين الأبرياء، يعتمد على هذه الأنواع من الشبكات غير المشروعة للبقاء في السلطة".

وجاء في بيان الوزارة أن "الدعم الروسي لنظام الأسد، مكّنه من مواصلة حملات القصف التي دمرت العديد من المستشفيات والمدارس والأماكن العامة ما تسبب في مقتل المدنيين".

ولفت مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي)، أن شركة "ماريتايم اسستانس" كانت واجهة لمجموعة "سوفبراخت-سوفمورتارانس" الروسية الخاضعة للعقوبات الأمريكية منذ سبتمبر/أيلول 2016.

وبعد وضع "سوفبراخت-سوفمورتارانس" على القائمة السوداء، قامت شركة "ماريتايم اسستانس" بالعمل نيابة عنها، حيث باعت وشحنت وقود طائرات في 2016 و2017 إلى بانياس في سوريا لاستخدامه في الطائرات العسكرية الروسية.

وفرضت وزارة الخزانة عقوبات على ثلاثة مدراء من "سوفبراخت-سوفمورتارانس" للاشتباه بدورهم في عملية التهريب، وهم "ايفان اوكروكوف" مدير النقل البحري، و"كارين ستيبانيان"، نائب المدير، و"ايليا لوغينوف" نائب المدير العام للدعم القانوني.

كما أضيفت خمس سفن إلى القائمة السوداء.

ونتيجة لهذه العقوبات يحظر على البنوك الأمريكية نقل أية أموال لهذه الشركة أو الأفراد الذين يحظر عليهم دخول النظام المالي العالمي، كما يتم تجميد أية أصول لهم في الولايات المتحدة.

روسيا ترفض العقوبات

من جهتها، أعلنت الخارجية الروسية، رفضها للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، الخميس، قائلة إن هذا "أمر غير مقبول بتاتا".

جاء ذلك بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم" المحلية عن نائب وزير الخارجية الروسي، "سيرغي فيرشينين".

وقال "فيرشينين" إن "هذا على ما يبدو، استمرار للسياسة الأمريكية القديمة، التي تستند إلى العقوبات من جانب واحد، والتي نعتبرها غير مقبولة على الإطلاق".

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

العقوبات لأمريكية وقود الطائرات

روسيا: العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران غير شرعية

واشنطن: نعمل بسرعة وصدق على إقامة منطقة آمنة في سوريا

تركيا تعلن عدم رضاها عن مباحثات المنطقة الآمنة بسوريا

للمرة الرابعة خلال عام.. رفع سعر البنزين المدعوم في سوريا

أمريكا تحظر دخول مسؤولين سوريين متورطين بهجوم بأسلحة كيماوية