حماس توافق على إجراء انتخابات شاملة وتنتقد التفاوض مع الاحتلال

الخميس 26 سبتمبر 2019 11:01 م

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الموافقة على الانتخابات العامة الشاملة والتي تضمن الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، منتقدة ما قالت إنه بقاء الرئيس "محمود عباس" متمسكا بـ"مسيرة التسوية ووهم التفاوض مع الاحتلال".

وطالبت الحركة في بيان لها الخميس، بالتوافق حول خطوات إنجاح هذه الانتخابات.

وأضافت: "تابعنا خطاب السيد محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث عبر عن مظلومية الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المستمرة، والانحياز الأمريكي الصارخ للاحتلال، ورفضه لصفقة القرن الأمريكية".

وتابعت: "إننا في ضوء ما تحدث به حول نيته الدعوة للانتخابات العامة بعد عودته إلى رام الله، وانطلاقا من الضرورة الوطنية لتوحيد الجهود كافة لمواجهة التحديات الخطيرة الراهنة، وعلى رأسها صفقة القرن؛ نعلن في حماس استعدادنا الآن للانتخابات العامة الشاملة".

مغادرة مربع التسوية

وطالبت الرئيس "بمغادرة مربع التسوية السياسية الذي ثبت فشله وضرره، والتحلل من اتفاق أوسلو الكارثي".

وزادت: "في ظل اعتراف أبو مازن بفشل عملية التسوية وتنكر قادة الاحتلال لكل الاتفاقيات الموقعة، ذلك يفرض التوافق وطنيا على استراتيجية شاملة لمواجهة مشاريع الاحتلال المدعومة أمريكيا لتصفية القضية الفلسطينية".

وجاء في البيان: "لقد كنا نأمل من السيد أبو مازن الشروع الفوري بمغادرة مسار الاتفاقات المذلة، وعدم رهن هذه الخطوة بأي مواقف أخرى؛ وذلك استجابة للإجماع الوطني، وحفاظا على الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية".

واستهجنت "حماس" ما أسمته "تجاهل" الرئيس لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال، داعية "عباس" إلى الوفاء بوعده وإعادة رواتب مئات الأسرى والشهداء والجرحى التي قطعها، واتخاذ خطوات عملية لاستعادة الوحدة الوطنية من خلال الاستجابة لمبادرة الفصائل الوطنية للمصالحة وإنهاء الانقسام، والتي وافقت عليها "حماس".

ونوهت إلى أنها "تتوقع موقفا إيجابيا من الإخوة في حركة فتح، والعمل الفوري لكسر الحصار عن غزة ورفع عقوباته عنها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس استحالة التسوية التفاوضية

عباس يتعهد بإلغاء جميع الاتفاقيات مع إسرائيل بعد تهديد نتنياهو

عباس يبدأ تحركات دولية للحشد ضد صفقة القرن

عباس: سأدعو لانتخابات عامة.. وحماس ترحب