7 دول تتعهد بعدم التسامح مع استخدام الكيماوي في سوريا

الجمعة 27 سبتمبر 2019 12:12 م

تعهدت 7 دول عربية وغربية بـ"عدم تسامح بلدانهم مع استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا".

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره وزراء الخارجية الدول السبعة عقب اجتماع مغلق، مساء الخميس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأعرب وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية ومصر والأردن، عن أسفهم الشديد إزاء "فشل مجلس الأمن الدولي في الاضطلاع بدوره وحماية المدنيين في هذا البلد".

وأكد الوزراء في بيانهم "الحاجة الملحة إلى حل سياسي لسوريا، يستند إلى قرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وقالوا: "لقد دخل الصراع السوري عامه التاسع، وتم تهجير الملايين قسراً. وفي الشهور الأخيرة فقط قتل أكثر من ألف شخص واضطر نحو 600 ألف آخرين للفرار من بيوتهم، ونحن نأسف بشدة لأن مجلس الأمن فشل مرة أخرى في الاتحاد من أجل حمايتهم".

وأضافوا: "ندعو إلى وقف فوري وحقيقي لإطلاق النار في إدلب (شمال غرب)، ولا يجوز التسامح مع استخدام أي أسلحة كيميائية، كما نطالب جميع الأطراف بضمان امتثالها لالتزاماتها بموجب القانون الدولي".

وأكد البيان أنه "لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للأزمة السورية، فقط تسوية سياسية، ودون ذلك ستبقى سوريا ضعيفة وفقيرة وغير مستقرة، ولذلك نؤيد بقوة قرار مجلس الأمن رقم 2254 وهو خطوة إيجابية طال انتظارها، ولكنها لا تزال تتطلب التزامًا جديًا حتى تنجح”.

ورحبت الدول السبع في بيانها بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة منتصف الأسبوع تشكيل اللجنة الدستورية وحثوا على بدئها مناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بولايتها، في أقرب وقت ممكن.

وشدد البيان على "أهمية المساءلة في أي جهود للتوصل إلى حل مستدام وشامل وسلمي للنزاع وضمان محاسبة جميع مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

هجوم كيماوي

"ميركل" تتوعد بالرد على أي هجوم كيماوي في سوريا

واشنطن: نعمل بسرعة وصدق على إقامة منطقة آمنة في سوريا

تركيا تعلن عدم رضاها عن مباحثات المنطقة الآمنة بسوريا

6 دول أوروبية تطالب بمحاسبة الأسد بسبب الكيماوي

قصة عالم سوري كشف أسرار برنامج بلاده الكيماوي للمخابرات الأمريكية

منظمة حقوقية: 1510 أشخاص قتلوا بهجمات كيميائية في سوريا