الحوثي ينفي التزام السعودية بوقف جزئي لإطلاق النار

الجمعة 27 سبتمبر 2019 09:36 م

نفت جماعة "الحوثي" اليمنية، المعلومات التي تفيد بوقف إطلاق نار جزئي من قبل السعودية، كاستجابة لمبادرة أعلنها الحوثيون قبل أيام.

وأكد القيادي في الجماعة، "محمد علي الحوثي"، في حديث نقله موقع قناة "روسيا اليوم"، الجمعة، أنه "لا صحة لأي تسريبات حول وقف إطلاق نار جزئي من قبل السعودية"، وأنه لن يقبل إلا "بالوقف الشامل للعدوان مع رفع الحصار عن اليمن".

وأضاف القيادي الذي يرأس "اللجنة الثورية العليا" التابعة للجماعة اليمنية المتمردة على الحكومة المعترف بها دوليا، أن "التسريبات التي تناولتها بعض الصحف الأمريكية عن اتفاق مع السعودية لوقف القصف على أربع مناطق، تظل تسريبات لا جهة رسمية تقف خلفها".

وأشار إلى أن مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثين؛ "مهدي المشاط"، تنص على "الوقف الكامل للعدوان ولا صحة لأي تسريبات من جانب العدو عن وقف جزئي".

وتنص المبادرة التي أعلنها الحوثيون في 20 سبتمبر/ أيلول الجاري، على وقف كافة أشكال استهداف الأراضي السعودية مع الاحتفاظ بـ"حق الرد"، وإطلاق "مبادرة سلام" هدفها إتمام "مصالحة وطنية شاملة"، بموجب مفاوضات "جادة وحقيقية" بين مختلف أطراف الحرب القائمة في البلاد منذ مارس/آذار 2015.

وجاء رد "الحوثي"، بعد أن أفادت تقارير إعلامية غربية، بموافقة السعودية على وقف إطلاق النار مع الجماعة في بعض مناطق اليمن.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أفادت بأن هناك اتفاقا جديدا يقضي بوقف إطلاق النار في أربع مناطق، بما فيها العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، غير أن مصادر مطلعة أكدت للصحيفة إمكانية امتداد الهدنة إلى مناطق أخرى من البلاد في حال صمودها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميليشيات الحوثي اتفاق وقف إطلاق النار وقف إطلاق نار وقف إطلاق النار باليمن

كيف حَرفَت الإمارات بوصلة التحالف لصالح استراتيجيتها في اليمن؟

رئيس وزراء الكويت: لا حل عسكري باليمن.. ومستعدون لاستضافة حوار

مسقط تبحث مع واشنطن التوسط لإنهاء الحرب في اليمن

الحوثيون يعلنون مقتل وإصابة 18 عسكريا يمنيا شمال حجة

الحوثيون يكشفون تفاصيل عملية نجران واستهداف قوات السعودية