مغردون عن وقف إطلاق النار باليمن: بن سلمان يخضع

الجمعة 27 سبتمبر 2019 09:08 م

علق العديد من المغردين على تقارير إعلامية غربية، تفيد بأن السعودية وافقت على وقف إطلاق النار مع المتمردين الحوثيين في 4  مناطق باليمن.

وتوقع مغردون أن يكون الاتفاق بداية لتسوية سياسية في اليمن بعد حرب استمرت 5 أعوام.

ورأى آخرون أنه بعد 5 أعوام من الحرب "بات الحوثي هو من يتحكم بالحرب ويقوم بإيقافها"، قائلين إن "بن سلمان يخضع لميليشيا وعد باجتثاثها خلال أيام".
 

 

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن الاتفاق يشمل وقف إطلاق النار في العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، غير أن مصادر مطلعة أكدت إمكانية امتداد الهدنة إلى مناطق أخرى من البلاد في حال صمودها.

ورجحت الصحيفة الأمريكية أن مبادرة الحوثيين الأخيرة بعثت الأمل لدى السعودية والولايات المتحدة في أن الجماعة تسعى إلى النأي بنفسها عن إيران.

وجاءت هذه التقارير على خلفية قرار مفاجئ للحوثيين، الأسبوع الماضي، بوقف استهداف السعودية، بعد أيام من تبنيهم لهجمات على منشآت تابعة لشركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، شرقي المملكة، في 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأعلن رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين؛ "مهدي المشاط"، في 20 سبتمبر/أيلول، إطلاق مبادرة سلام تشمل وقف أي هجمات على السعودية، داعيا إياها إلى الرد بالمثل على هذا الإجراء.

لكن المملكة لم تصدر أي رد واضح حتى الآن على هذه المبادرة، فيما استمر التحالف العربي، الذي تقوده، بالعملية العسكرية ضد الحوثيين.

لذا وصف "المشاط" الرد السعودي بأنه "غير مسؤول"، محذرا من نفاد صبر جماعته حيال ما تقوم به الرياض. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن وقف الحرب وقف إطلاق النار اتفاق وقف إطلاق النار وقف إطلاق النار باليمن

الحوثي ينفي التزام السعودية بوقف جزئي لإطلاق النار

منظمة حقوقية: الإمارات متورطة باغتيال يمنيين عبر المرتزقة

8 دول تدين حدة الهجمات الحوثية على السعودية