الجمهوريون يفشلون في منع مساءلة ترامب

الجمعة 27 سبتمبر 2019 10:05 م

أحبط الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون يمنع التحقيق الخاص المتعلق بدء إجراءات مساءلة الرئيس "دونالد ترامب" تمهيدا لعزله، على خلفية تسريب مكالمته مع نظيره الأوكراني.

ونقلت وكالة "رويترز"، مساء الجمعة، أن مشروع القانون الذي تقدم به زعيم الجمهوريين في المجلس؛ "كيفن مكارثي"، رفضه 222 نائبا مقابل 184، وجرى التصويت على أساس حزبي بشكل كبير.

وأقلق التحقيق الذي أعلنت عنه رئيسة المجلس؛ "نانسي بيلوسي" هذا الأسبوع، الجمهوريين و"ترامب"، الذي أكد أن من سرب معلومات اتصاله برئيس أوكرانيا مجموعة "مرضى".

ويبرز مشروع القانون، ونتيجة التصويت عليه، الانقسام العميق بين الحزبين في مجلس النواب، حول مسعى التحقيق في سلوك "ترامب".

ويأتي الجدل حول عزل "ترامب"، بعد نشر مضمون مكالمة مع نظيره الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، طلب فيها الأول من الثاني التحقيق في شأن شبهات فساد بأعمال أسرة خصمه المحتمل بانتخابات الرئاسة المقبلة، الديمقراطي "جو بايدن"، في العاصمة الأوكرانية (كييف).

وإزاء ذلك، وجه مسؤول بالاستخبارات الأمريكية بلاغا عاجلا إلى جهاز الرقابة الحكومي، ما دفع مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، إلى التحقيق في ما إن كان "ترامب" قد التمس مساعدة أوكرانيا لتشويه سمعة "بايدن" قبل انتخابات الرئاسة، المرتقبة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

واعتبرت "بيلوسي" أن تلك المحادثات تؤكد صحة القرار الصادر من مجلس النواب بالتحقيق من أجل عزل "ترامب"، متهمة الرئيس بـ"الحنث بالقسم الدستوري، واستغلال منصبه في دعايا انتخابية لصالحه".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عزل ترامب سيناريو عزل ترامب

ترامب يعلن الحرب على مسرب معلومات اتصاله برئيس أوكرانيا

الكرملين يأمل عدم نشر محتوى مكالمات ترامب وبوتين

مفاجأة بشأن قضية نجل بايدن التي قد تسبب عزل ترامب

جلسات تمهيدية لمساءلة ترامب الأسبوع المقبل.. واستدعاء بومبيو