تقرير بجهود الجيش المصري في سيناء يتجاهل مذبحة بئر العبد

الجمعة 27 سبتمبر 2019 10:24 م

قدم الجيش المصري، تقريرا جديدا عن عملياته في سيناء (شمال شرقي البلاد)، متضمنا ما أسماه "نجاحات" في عدة أوجه، واعتراف بمقتل وإصابة ضابط و9 جنود، فيما تجاهل الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش ببئر العبد، اليوم الجمعة، وأسفر عن قتل كل عناصرها.

وفي بيان متلفز له، الجمعة، قال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، إن القوات الجوية نجحت في استهداف وتدمير 33 مخبأ وملجأ تستخدمها العناصر الإرهابية (لفظ تطلقه القوات على المسلحين في سيناء).

ولفت إلى تدمير 7 عربات دفع رباعى على الاتجاه الشمالي الشرقي، و83 عربة على الاتجاه الاستراتيجى الغربي، و25 عربة على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي.

وأشار البيان إلى "تنفيذ عمليات نوعية أسفرت عن القضاء على 118 فرد تكفيرى (لفظ تطلقه القوات على المسلحين)، عثر بحوزتهم على عدد من البنادق مختلفة الأعيرة وعبوات ناسفة معدة للتفجير بشمال ووسط سيناء".

وأوضح المتحدث العسكري، أن عناصر المهندسين العسكريين اكتشفوا وفجروا 273 عبوة ناسفة، تم زراعتها لاستهداف القوات على طرق التحرك بمناطق العمليات، فضلا عن اكتشاف وتدمير 11 فتحة نفق حدودي، بالتعاون مع قوات حرس الحدود.

كما تم ضبط وتدمير 37 سيارة و42 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، "تستخدمها العناصر الإرهابية خلال أعمال التمشيط والمداهمة"، وفق البيان.

ولم يحدد البيان التوقيت الزمني لهذه العمليات، واكتفى بالقول إنها في الفترة الماضية وحتى اليوم.

وختم البيان بأنه "نتيجة للأعمال القتالية لقواتنا المسلحة بمناطق العمليات تم استشهاد وإصابة ضابط و9 جنود أثناء الاشتباك وتنفيذ أعمال التفتيش بالكمائن على الطرق ومداهمة البؤر الإرهابية".

ولم يتطرق البيان للهجوم الذي أسفر الجمعة، عن مقتل جميع أفراد القوة العسكرية في نقطة تفتيش التفاحة، بمحافظة شمال سيناء (شمال شرقي مصر)، وتبناه تنظيم "ولاية سيناء"؛ الفرع المصري لتنظيم"الدولة الإسلامية".

وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن، لهجمات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة في شبه جزيرة سيناء، ما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة، وتعلن جماعات مسلحة مسؤوليتها عن كثير من هذه الهجمات.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة، حملة موسعة على شبه جزيرة سيناء، بدعوى "محاربة الإرهاب"، هدمت خلالها مئات المنازل، وتم تهجير غالبية سكانها، واعتقل المئات من أبناء المحافظة الحدودية، فيما قتلت الجماعات المسلحة العشرات من عناصر الجيش والشرطة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مغردون للسيسي: سيناء بتنزف والأهالي تهجر

وثيقة للجيش المصري تكشف سوء الأوضاع في سيناء

السيسي ينعي ضحايا كمين بئر العبد: سنواصل مكافحة الإرهاب

مصر تعلن تصفية 15 مسلحا في سيناء

مصر تعلن إحباط هجوم استهدف حاجزا أمنيا بسيناء