لافروف يطالب بحل عاجل لقضية سيدة الأعمال الروسية المحتجزة بالكويت

السبت 28 سبتمبر 2019 06:41 م

دعا وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" إلى حل عاجل بخصوص قضية سيدة الأعمال الروسية "ماريا لازاريفا"، التي تحتجزها السلطات الكويتية بتهمة الاختلاس.

وخلال مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة، رد "لافروف" على سؤال، بخصوص ما إذا كان بحث مع نظيريه الأمريكي والكويتي، مصير بعض المواطنين الروس الذين يعانون لأسباب مختلفة في تلك الدولتين، فقال، إنه بحث سابقا، قضية "لازاريفا"، مع أمير الكويت ووزير خارجيتها، اللذين أكدا أنهما يتعاملان ويتابعان هذه القضية عن كثب.

وأضاف "لافروف": "لديهم هناك، بعض المشاكل القضائية الإجرائية. الأمر واضح لنا ويجب حله بشكل عاجل، وهو ما وعد به الأصدقاء الكويتيون. وكما تعلمون يساعدنا في هذا الموضوع، الزملاء من بريطانيا والولايات المتحدة. آمل أن تسفر هذه الإشارة الجماعية القوية عن نتيجة".

وعلى هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، جرت سلسلة من الفعاليات دفاعا عن "لازاريفا" التي تحتجزها السلطات الكويتية، وشارك فيها العديد من المحامين المشهورين في أوروبا.

واحتجزت السلطات الكويتية "لازاريفا"، رئيسة مجلس إدارة صندوق "KGLI" للاستثمار، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017، ومؤخرا أصدر القضاء الكويتي حكما بسجنها 10 سنوات بتهمة اختلاس أموال، فيما وصف الفريق القانوني الدولي لحماية سيدة الأعمال، والذي يضم محامين من روسيا وبريطانيا وأمريكا، الاتهام بـ "الزائف".

وسبق أن أشارت غرفة الصناعة والتجارة الروسية إلى مخالفات جسيمة اقترفت في المحاكمة من قبل السلطات الكويتية، بما فيها منع المحامين من استجواب الشهود خلال الجلسات القضائية وتشويه تصريحات المحامين في بروتوكولات الجلسات، بالإضافة إلى عدم حصولهم على البيانات المتعلقة بالقضية باللغتين الروسية أو الإنجليزية، رغم مطالباتهم المتكررة.

المصدر | الخليج الجديد + نوفيه إزفيستيا

  كلمات مفتاحية

اختلاس السلطات الكويتية

وعد كويتي بشأن روسية مسجونة في قضية اختلاس

مواطنة روسية تلجأ لسفارة بلادها بالكويت هربا من حكم بالسجن

سيدة أعمال روسية تطالب الكويت بتعويض 126.9 مليون دولار

استئناف الكويت: السجن 10 و7 سنوات لسعيد دشتي ونائبته الروسية