وزير خارجية الأسد يهدد أمريكا وتركيا بسبب المنطقة الآمنة

الأحد 29 سبتمبر 2019 05:24 ص

طالب وزير خارجية النظام السوري، "وليد المعلم"، السبت، بانسحاب كل القوات الأمريكية والتركية فورا من بلاده، محذر من أن القوات الحكومية السورية لها الحق في اتخاذ إجراءات مضادة، في حالة رفضها الانسحاب.

وقال "المعلم"، خلال كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن "أي قوات أجنبية تتواجد على أراضينا، دون طلب منا، هي قوات احتلال وعليها الانسحاب فورا وإن لم تفعل فلنا الحق في اتخاذ كل الإجراءات المكفولة بموجب القانون الدولي إزاء ذلك".

وأضاف: "ما زالت الولايات المتحدة وتركيا تواصلان وجودهما العسكري غير الشرعي في شمال سوريا وقد وصل الصلف بهما إلى حد عقد مباحثات واتفاقات بشأن إنشاء ما يسمى بالمنطقة الآمنة داخل الأراضي السورية، وكأن هذه المنطقة ستقام على الأراضي الأمريكية أو التركية".

وتابع: "إن كل ذلك مخالف للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

وللولايات المتحدة نحو ألف جندي في سوريا للتصدي لمقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، وقامت تركيا أيضا بتوغل عسكري، في شمال سوريا، مستهدفة مقاتلي التنظيم ووحدات حماية الشعب الكردية.

وبدأت الولايات المتحدة وتركيا دوريات برية وجوية مشتركة بمحاذاة جزء من الحدود السورية مع تركيا، لكن أنقرة ما زالت غاضبة من دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية، والتي تعتبرها الولايات المتحدة حليفا رئيسيا في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وتشن قوات النظام السوري، مدعومة بغطاء جوي روسي، هجوما في منطقة إدلب، شمال غربي البلاد، والتي تمثل آخر مساحة كبيرة من الأراضي ما زال يسيطر عليها مقاتلو المعارضة المسلحة، بعد مرور أكثر من ثماني سنوات على بدء الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

وليد المعلم النظام السوري

بعد تهديدها بعملية عسكرية.. تركيا: سنعزز جهود إنشاء المنطقة الآمنة بسوريا

تركيا تطالب بتسريع عملية إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا

وزيرا دفاع تركيا وأمريكا يبحثان مساعي تشكيل المنطقة الآمنة

مباحثات تركية أمريكية حول المنطقة الآمنة في سوريا