تركيا تطالب بتسريع عملية إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 03:17 ص

شددت تركيا، على ضرورة تسريع عملية إنشاء المنطقة الآمنة بسوريا دون تضييع الوقت.

جاء ذلك، على لسان وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، عقب مشاركته في افتتاح السنة التشريعية الجديدة في البرلمان التركي، بالعاصمة أنقرة.

وقال "أكار": "ينبغي تسريع عملية إنشاء المنطقة الآمنة بسوريا ويجب أن نسير نحو النتيجة وألا نضيع الوقت".

وأضاف: "نتابع (التطورات في منطقة شرق الفرات بسوريا) عن كثب وقواتنا المسلحة مستعدة من جميع النواحي".

وأكد المسؤول التركي، أن بلاده لديها مطالب إنسانية بحتة، وهو عودة اللاجئين إلى ديارهم وأرضهم بأمن وسلام من خلال إخراج الإرهابيين من المنطقة.

ولفت إلى أنهم "اتفقوا من الأمريكيين على إخراج التنظيمات الإرهابية في أقرب وقت، وتدمير تحصيناتهم وجمع الأسلحة الثقيلة في المنطقة".

وفي رده على سؤال حول موقف حلف الشمال الأطلسي "ناتو" في احتمالية قيام عملية عسكرية شرق الفرات، قال "أكار": "بعد الأخذ بعين الاعتبار أمننا القومي ومصالحنا، يمكننا تبادل وجهات النظر مع (الأمين العام لحلف ناتو ينس) ستولتنبرغ فهو شخص يدرك قضايا الأمن والدفاع، لكن في النهاية القرار لنا".

وحول إدلب، شدد وزير الدفاع التركي، على ضرورة تحقيق الاستقرار في المدينة في أقرب وقت، لضمان الأمن والسلام لنحو 4 ملايين شخص، مؤكدا أن تركيا حساسة للغاية في هذا الصدد وتواصل بذل جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار فيها.

وردا على سؤال حول تأثير بقاء نقاط المراقبة التركية في مناطق سيطرة النظام السوري، أوضح "أكار"، أنه لا توجد مشاكل أمنية في الوقت الراهن، وأن النقاط تواصل مهامها، وفي حال تعرضها لأي مضايقات أوهجوم فإن نقاط المراقبة لها كافة الصلاحيات للرد عليها.

وكانت تركيا والولايات المتحدة قد اتفقتا في أغسطس/آب الماضي على إقامة "مركز عمليات مشتركة" لتنسيق وإدارة إنشاء "منطقة آمنة"، شمالي سوريا.

وتهدف تركيا من هذه المنطقة إلى إبعاد المسلحين الأكراد عن حدودها، وهو ما أكده بيان مجلس الأمن القومي، الذي أشار إلى مواصلة العمليات التركية ضد المسلحين الأكراد في شمالي العراق أيضا.

يشار إلى أن تركيا تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية في شمالي سوريا، فرعا لحزب العمال الكردستاني، الذي ينشط في مناطق جنوب وشرق تركيا، وتصنفه أنقرة باعتباره "منظمة إرهابية انفصالية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن يرفض مقترح روسي صيني حول إدلب بأغلبية ساحقة

إدلب تهدد أوروبا بتدفق مليوني لاجئ سوري

وزيرا دفاع تركيا وأمريكا يبحثان مساعي تشكيل المنطقة الآمنة

أكار لإسبر: لن نسمح بإنشاء ممر إرهابي قرب حدودنا

المعارضة السورية تعلن دعم أي معركة تركية على الحدود

مباحثات تركية أمريكية حول المنطقة الآمنة في سوريا

تركيا تجدد عزمها تطهير الحدود السورية من المسلحين الأكراد

المنطقة الآمنة بسوريا تهدد الليرة التركية وتهبط بقيمتها