أكار لإسبر: لن نسمح بإنشاء ممر إرهابي قرب حدودنا

الجمعة 4 أكتوبر 2019 02:31 ص

شدد وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، على رفض بلاده إنشاء ممر إرهابي قرب حدودها الجنوبية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي "مارك إسبر"، الخميس، بحثا فيه المساعي الرامية لتشكيل المنطقة الآمنة شمالي سوريا، حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية.

وأوضح البيان، أنه تم التأكيد خلال الاتصال ضرورة وقف واشنطن دعمها لتنظيم "بي كا كا/ب ي د/ ي ب ك"، التي تعتبره أنقرة إرهابيا، وإمداده بالسلاح والذخيرة.

وأشار "أكار"، إلى أن عملية "درع الفرات" التركية أسفرت عن تحييد أكثر من 3 آلاف من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وشدّد على أن بلاده عازمة على إنشاء المنطقة الآمنة شرقي الفرات والخالية من الإرهابيين والأسلحة الثقيلة على عمق نحو 30 كم على طول الحدود التركية.

ولفت "أكار"، إلى أنه أبلغ نظيره الأمريكي، بأن أنقرة مصممة على إنهاء العمل مع الولايات المتحدة، فيما يتعلق بإقامة "المنطقة الآمنة"، في شمال شرق سوريا، إذا تلكأت واشنطن في هذا الأمر.

وأوضح أن "المنطقة الآمنة ستوفر الأمن والاستقرار ليس فقط لتركيا، بل للذين يعيشون في المنطقة من الأكراد والعرب والتركمان والآشوريين والمسيحيين وغيرهم من الجماعات الدينية والعرقية".

ولفت إلى أن بلاده تهدف لتطهير المنطقة من كافة التنظيمات الإرهابية مثل "الدولة الإسلامية" و"بي كا كا/ب ي د/ي ب ك"، وإنشاء ممر سلام لضمان عودة اللاجئين السوريين إلى أرضهم ووطنهم.

في 7 أغسطس/آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا؛ لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة.

والثلاثاء المنصرم، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" حول العملية التركية المرتقبة بشرق الفرات: "لم يعد بمقدورنا الانتظار ولو ليوم واحد، وليس لدينا خيار سوى الاستمرار في طريقنا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا تطالب بتسريع عملية إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا

بعد تهديدها بعملية عسكرية.. تركيا: سنعزز جهود إنشاء المنطقة الآمنة بسوريا

رئيسا الأركان التركي والأمريكي يبحثان الملف السوري