التأشيرة السياحية للسعودية تثير غضب الناشطين العرب

الأحد 29 سبتمبر 2019 03:03 م

عبر ناشطون عربا على وسائل التواصل الاجتماعي، عن غضبهم من الإجراءات السعودية "التمييزية" بخصوص التأشيرة السياحية.

وأثار القرار الجديد الذي اتخذته المملكة مؤخرا بخصوص منح تأشيرة دخول سياحية لمواطني 49 دولة غير عربية، استياء واسعا من المغردين العرب، الذين اعتبروا القرار "مجحفا".

ولم يتقبل المعلقون العرب، أن يكون دخول الأراضي المقدسة متاحا وبسهولة تامة للدول الأوروبية والأمريكية، في الوقت الذي تم فيه استثناء الدول العربية والإسلامية من هذه التسهيلات الجديدة، بحسب ما نقل موقع "الشبكة العربية"، الأحد.

وشمل القرار السعودي الجديد، 38 دولة من أوروبا، و7 دول من آسيا، ودولتان من أمريكا الشمالية.

ويسمح القانون لمواطني تلك الدول، بالحصول على الفيزا خلال 5 دقائق وإلكترونيا، فيما تتيح لحاملها الدخول إلى المملكة لمرات متعددة خلال عام واحد من تاريخ صدورها، إضافة إلى السماح للمرأة بلا مرافق من أداء العمرة من خلال هذه التأشيرة.

وخلت القائمة من أي دول عربية، لكن السعودية تسمح لدول مجلس التعاون الخليجي بالدخول دون تأشيرة مسبقة، إلا أنها ضيّقت في العامين الأخيرين على دخول القطريين وفرضت عليهم شروطا تعجيزية، بعد فرضها حصارا على بلادهم.

وظلت المملكة ذات التقاليد شديدة المحافظة، منغلقة نسبيا لعقود أمام الزوار الأجانب، لكنها خففت في الأعوام الأخيرة الأعراف الاجتماعية الصارمة، مثل الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة، وإلزام النساء بارتداء العباءة التي تغطي الجسد بالكامل.

وتفرض المملكة على معظم الدول الإسلامية، شروطا وتكاليف غير ميسرة للسماح بزيارة المملكة وأداء العمرة أو الحج، حيث اضطرت قبل أسابيع لإلغاء رسوم أضافتها لتكرار العمرة بعد أن أثارت غضبا واسعا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيزا سياحية تأشيرة عمرة شروط التأشيرة تأشيرة مجانية رفع تأشيرة الدخول فرض تأشيرة على القطريين

السعودية تحصد أكثر من ملياري دولار من السياحة الوافدة خلال 2019

إنفاق السياحة بالسعودية يرتفع 9.7% خلال موسم الحج

المنافذ السعودية تبدأ استقبال حائزي التأشيرة السياحية

السعودية تعفي الأجانب من إثبات سجل الأسرة لشغل غرف الفنادق

تأشيرة السياحة السعودية متاحة لحاملي شنغن

140 ألف طلب تأشيرة سياحية للسعودية يتصدرهم البريطانيون