احتجاجات وانتشار أمني مكثف في لبنان بسبب الأزمة الاقتصادية

الأحد 29 سبتمبر 2019 11:50 م

تظاهر مئات اللبنانيين في ساحتي الشهداء ورياض الصلح في بيروت، تلبية لدعوات أطلقها ناشطو التواصل الاجتماعي رافضة للأزمات الاقتصادية التي يعيشها لبنان، وخصوصا أزمة الدولار، وذلك وسط حشود أمنية مكثفة.

وتحولت الدعوة الشعبية للاعتصام في وسط بيروت من قبل ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تظاهرة حاشدة انطلقت من ساحة الشهداء وحتى ساحة رياض الصلح حيث مقر السراي الحكومي.

ورفع المتظاهرون شعارات بينها "ثورة، ثورة" و"الشعب يريد إسقاط النظام"، وصدحت الأغاني الوطنية والحماسية في ساحة الشهداء، في وقت انتشر فيه المئات من العناصر الأمنيين عند مداخل مجلس النواب والقصر الحكومي.

كما طالب المتظاهرون بانتخابات نيابية مبكرة واستعادة الأموال المنهوبة ونددوا بسياسات الحكومة المالية والاقتصادية.

وضمت التظاهرة ناشطين من مجموعات الحراك المدني منها مجموعة مبادرة "وعي" و"الشعب يريد إصلاح النظام" وحزب "سبعة" إضافة إلى مجموعة "حلوا عنا" و"مقاومون ضد الفساد" إلى جانب ناشطين بيئيين وعدد من العسكريين المتقاعدين وأصحاب الحقوق والمستأجرين ومجموعات يسارية وبعض رجال الدين.

وبدأت الدعوات للتظاهر تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بمبادرات من "حزب سبعة" وناشطين ومجموعات "الحراك الشعبي".

وحاول عدد من المتظاهرين الوصول إلى المجلس النيابي، لكنهم اصطدموا بالحاجز الأمني.

وبعد مرور 3 ساعات على انطلاق الاحتجاج، قطع شبان طريق "الرينغ" في الاتجاهين بالإطارات المشتعلة، كما أقدم عدد من المحتجين على إشعال النار بالقرب من محطة وقود في محلة "جسر الرينغ"، تمكن منتسبو الدفاع المدني من إطفائها، فيما شهدت أحياء من العاصمة وضواحيها انتشارا كثيفا لقوات الأمن والشرطة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد اللبناني أزمة لبنان الاقتصادية اقتصاد لبنان

الحريري يبحث مع الجدعان هاتفيا دعم اقتصاد لبنان

أزمة دولار في لبنان.. أصابع الاتهام تتجه نحو دمشق

لماذا أهدى الحريري عارضة أزياء 16 مليون دولار؟

لبنان.. حكم بإعدام 5 فلسطينيين اغتالوا 4 قضاة عام 1999

الحريري يعول على دعم إماراتي لإنعاش الاقتصاد اللبناني

لماذا خفضت موديز تصنيف لبنان؟