لماذا أهدى الحريري عارضة أزياء 16 مليون دولار؟

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 10:39 ص

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية، النقاب عن دفع رئيس وزراء لبنان، "سعد الحريري"، أكثر من 16 مليون دولار لموديل وعارضة ملابس سباحة من جنوب أفريقيا.

ووفق الصحيفة، فإن "الحريري"، التقى "فان دير ميروي"، في منتجع فاخر في جزر سيشيل، وسط شكوك حول طبيعة علاقتهما.

وتفيد وثائق محكمة جنوب أفريقيا، بأن "الحريري" لم يكن رئيسا للوزراء عندما أرسل الأموال ابتداء من العام 2013، وكان حينها رئيسا لحزب المستقبل.

ولا يبدو أن التحويل قد انتهك أي قوانين لبنانية أو قوانين جنوب أفريقيا، حسب الصحيفة.

وكان من المحتمل أن يظل التحويل سريا لو لم يثر المبلغ الكبير الشكوك لدى السلطات المالية والضريبية في جنوب أفريقيا، التي اعتبرت أنه دخل خاضع للضريبة.

وأقرت "فان دير ميروي" بأن المانح كان "الحريري" وأن المال كان هدية غير خاضعة للضريبة.

كذلك أقر محامو "ميروي" أنه من الصعب تصديق أن "هذه الهبة تم منحها لفتاة صغيرة" من قبل شخص كان لديه معها "علاقة عارضة".

ولم يصدر عن "الحريري" أي تعليق أو نفي لما ورد في التقرير الأمريكي. 

وأشارت الصحيفة إلى رسالة "ميروي" بالبريد الإلكتروني إلى "الحريري"، والتي تضمنت عبارة "أحبك يا سعد"، وقدمت فيها تفاصيل حسابها المصرفي؛ حتى يتمكن من تحويل الأموال، وأخبرته أنها تريد شراء العقارات.

وعندما سأل المحققون الحكوميون، البنك اللبناني، عن التحويلات البالغة 15 مليون دولار، قال مسؤول بالبنك إن "المرسل والمستفيد صديقان، وهما حاليا في سيشيل".

واعتبرت سلطات الضرائب ادعاءها بأن المال كان هدية غير معقولة، واشتبهت في أن الأموال كانت لوالدها، "غاري فان دير ميروي"، وهو رجل أعمال خاض معارك قضائية متكررة مع سلطات الضرائب بشأن تعاملاته التجارية.

وفرضت السلطات ضريبة الدخل على المبلغ، وجمدت أصول "ميروي"، وعينت أمينا للإشراف عليها حتى تتم تسوية المسألة.

هنا تدخل "الحريري" مرة أخرى، فأرسل لعارضة ملابس السباحة مبلغا إضافيا قدره مليون دولار؛ للمساعدة في تغطية نفقاتها القانونية والمعيشية، وفقا لوثائق المحكمة.

ومن المتوقع أن تثير القضية، انتقادات حادة لـ"الحريري" الذي تواجه بلاده أزمة اقتصادية خانقة، وتعاني تفاقم ديونها الداخلية والخارجية. 

ويواجه لبنان، أحد أكثر الدول المثقلة بالديون في العالم، متاعب مالية مرتبطة بتباطؤ في تدفقات رؤوس الأموال التي يحتاجها لتلبية الاحتياجات المالية للحكومة والاقتصاد المعتمد على الاستيراد.

المصدر | الخليج الجديد + نيويورك تايمز

  كلمات مفتاحية

رئيس وزراء لبنان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري

احتجاجات وانتشار أمني مكثف في لبنان بسبب الأزمة الاقتصادية

شح الدولار يهوي بالليرة اللبنانية لأدنى مستوى منذ 30 عاما

الحريري ينتقد تقرير علاقته بعارضة البكيني دون رد