بنك إيراني يفتتح 7 أفرع في العراق

الاثنين 30 سبتمبر 2019 02:25 م

أعلن رئيس جمعية المصارف الخاصة الإيرانية أن بنكا إيرانيا خاصا استصدر التراخيص اللازمة لافتتاح 7 أفرع له في العراق، وذلك في إطار سياسة تهدف لدعم الصادرات الإيرانية إلى العراق.

وأوضح "کوروش برویزیان"، في كلمة بمنتدى "تمويل الصادرات إلى السوق العراقية" الأحد، أن البنك الإيراني افتتح فرعين بالفعل، برأس مال قدره 50 مليون دولار لكل منهما.

ولم يكشف المسؤول الإيراني عن اسم المصرف، مؤكدا أن الجمعية على استعداد لتمويل المشاريع التصديرية، مثل الخدمات الفنية والهندسية للعراق، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "فارس".

يأتي ذلك رغم إعادة واشنطن فرض عقوبات على طهران، بعد إعلان الرئيس "دونالد ترامب"، العام الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع في 2015.

وكان رئيس منظمة التنمية التجارية الإيرانية بالوكالة "حميد زادبوم"، قد أعلن، مطلع سبتمبر/أيلول، عن تصدير بلاده سلعا لـ15 بلدا مجاورا، بينها العراق، بقيمة 24 مليار دولار في السنة التصديرية المنتهية في 21 مارس/آذار الماضي.

ولفت "زادبوم" إلى أن الأسواق التصديرية العراقية واللبنانية والسورية تعد مثالية لـ4 محافظات إيرانية هي كرمانشاه وإيلام ولورستان وهمدان التي تقع غرب إيران.

وأكد أن إيران تستهدف رفع الصادرات السلعية للعراق وحده إلى 25 مليار دولار صعودا من المستوى الفعلي، البالغ 10 مليارات دولار، مشيرا إلى أن تحقيق ذلك يتطلب زيادة صادرات المحافظات الأربع لـ7 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية الإيرانية السوق العراقية الصادرات الإيرانية

5 مليارات دولار عائدات تصدير إيران الغاز والكهرباء إلى العراق