رسميا.. العراق يعلن تدخله للوساطة بين إيران والسعودية واليمن

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 12:48 ص

أعلن رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي، رسمياً، الإثنين، تدخل العراق في إنهاء التوتر بين إيران والسعودية، بالإضافة إلى توسطه لإنهاء النزاع في اليمن.

وقال "عبدالمهدي"، في جلسة حوارية مع وسائل إعلام عراقية وعربية ، إن "العراق لن يكون طرفاً في محور أو تصعيد، مع زيادة حدة التوترات مؤخرا".

وأضاف: "حريصون على توازن علاقاتنا مع الدول والحصول على أفضل الشروط، ومن يعطينا شروطا جيدة فسنذهب إليه"، مبيناً: "العراق لا يريد أن يدخل في نمطيات الإدانة وهو يذهب إلى الأطراف المختلفة وينقل الرسائل الإيجابية التي تقود إلى التهدئة".

وتابع: "الأولوية هي أن نرضي شعبنا في تعاملاتنا مع الدول ونرضي رؤيتنا أيضا، وإن لم نستغل الفرص فستضيع علينا، وحريصون على توازن علاقاتنا مع الدول والحصول على أفضل الشروط".

وأضاف: "من يعطينا شروطاً جيدة فسنذهب إليه، فإن أعطانا الطرف الأمريكي شروطا جيدة نذهب إليه، وإن أعطانا الطرف الأوروبي شروطا جيدة نذهب إليه، وإن أعطانا الطرف الإيراني أو التركي أو السعودي شروطا جيدة نذهب إليه، وكذلك الصين واليابان".

وحول زيارته إلى السعودية، الأربعاء الماضي، قال: "لقاءاتنا مع خادم الحرمين الشريفين وولي العهد في السعودية كانت ثرية وعميقة ومفصّلة وجريئة، والجانب السعودي طرح وجهة نظره كاملة ورؤيته لما يجري في المنطقة، والخلاصة التي خرجنا بها هي أهمية التهدئة وأهمية دور العراق في هذه التهدئة سواء ما يجري بين الولايات المتحدة والسعودية وإيران أو فيما يخص اليمن، وقمنا سابقا بجهد في مسألة السفينتين البريطانية والإيرانية وكان لنا دور في الانتهاء من هذه المسألة".

وأوضح أن "العراق يسعى لأخذ كل ما يراه ايجابيا لدى هذا الطرف من الدول أو ذاك كي يسارع بنقله للأطراف الأخرى".

ولفت إلى أن "هنالك تجاوباً كبيراً من قبل المملكة العربية السعودية وإيران وحتى من اليمن، ونعتقد أن المساعي إلى جانب مساعٍ أخرى تبذل سيكون لها شأن طيب في هذا المجال".

وفيما يتعلق باليمن، قال "عبدالمهدي": "قدمنا رسالة لإنهاء أزمة اليمن ونقلت الرسالة، وسمعنا كلاما طيبا في هذا المجال وسنواصل الجهد بهذا الشأن، ونحن على علاقة إيجابية مع جميع الأطراف في اليمن، وهذا ما يميز الوضع العراقي".

وقبل أيام، قالت وسائل إعلام عراقية، نقلا عن مصادر، إن رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، سيدعو ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس الإيراني "حسن روحاني" إلى عقد لقاء في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية السعودية العلاقات العراقية الإيرانية

دوافع المبادرة العراقية لتجنب الحرب في المنطقة

ظريف يعلن عن شروط طهران للحوار مع الرياض

موقع عراقي: مسؤول أمني سعودي يزور بغداد سرا