مصر.. الحكم في قضية هشام عشماوي الأربعاء

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 04:19 م

تنطق محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، غدا الأربعاء،حُكمها في محاكمة 213 مُتهمًا على رأسهم "هشام عشماوي" بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أنصار بيت المقدس".

وجاء حجز الدعوى للحكم للمرة الثانية بعد أن أعادت المحكمة الدعوى للمرافعة، بعد أن كان مقررًا الحكم جلسة 2 سبتمبر/أيلول الجاري، واستمعت المحكمة على مدار 4 جلسات متتابعة للمرافعات الختامية للدفاع.

وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين "ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس".

جلسات محاكمة "عشماوي" دامت 100 يوم، لكنه لم يظهر ولو لجلسة واحدة في أي محاكمة منذ ظهوره المميز عبر شاشات التلفزيون أثناء ترحيله وتسليمه لمصر من ليبيا، وذلك لاعتبارات وصفتها السلطات المصرية بالأمنية والحرجة رغم أن المحكمة تشهد جلسات لحوالي 213 متهما آخرين.

وفي 28 مايو/أيار الماضي، تسلمت السلطات المصرية "عشماوي"، الذي وصل على متن طائرة حربية إلى مطار القاهرة، حيث سلمته سلطات شرق ليبيا، التابعة للجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" إلى القاهرة بعد أن أعلنت إلقاء القبض عليه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلال حملة عسكرية بمحيط مدينة درنة، شرقي ليبيا.

ويتهم الأمن "عشماوي" بالضلوع في هجوم كمين الفرافرة (غرب) الذي قتل فيه 22 شرطيا (يوليو/تموز 2014)، وحادثة العريش الثالثة بسيناء التي أسفرت عن مقتل 29 عسكريا (فبراير/شباط 2015)، واغتيال النائب العام السابق المستشار "هشام بركات" (يونيو/حزيران 2015)، وكذلك حادث الواحات (غرب) الذي أسفر عن مقتل 16 شرطيا (أكتوبر/تشرين الأول 2017).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هشام عشماوي محكمة مصرية

مسؤول ليبي يكشف سر إصابة هشام عشماوي في قدمه