تغيير اسم شارع سفارة السعودية في هولندا إلى خاشقجي

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 09:41 م

قام فرع "منظمة العفو الدولية" في هولندا، الأربعاء، بتغيير اسم الشارع الذي تقع فيه سفارة المملكة بالعاصمة لاهاي، من "شارع الملكة" إلى "شارع خاشقجي"، في رسالة إلى السلطات السعودية التي قالت المنظمة إنها ترغب بنسيان تلك الجريمة.

جاء ذلك تزامنا مع إحياء العالم، الذكرى السنوية الأولى لمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وقالت المنظمة عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه "مر عام كامل على مقتل خاشقجي، في الحقيقة ترغب السعودية بنسيان ذلك، لكن نحن لن ننسى، لذا قمنا اليوم بإطلاق اسم خاشقجي على الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية بلاهاي".

وأحيا مئات الصحفيين والناشطين والحقوقيين، الأربعاء، أمام القنصلية السعودية بإسطنبول، الذكرى السنوية الأولى لمقتل "خاشقجي" في مثل هذا اليوم قبل عام (2 أكتوبر/تشرين الأول 2018)، في جريمة بشعة ما زالت تداعياتها مستمرة.

وبدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت ترحما على روح "خاشقجي"، عرض بعدها فيلم قصير عن حياة الصحفي السعودي وشهادات أصدقائه عنه، وكلماته الأخيرة في المقابلات التي أجراها.

ونشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان، في يوليو/تموز الماضي، تقريرا أعدته المحققة "أغنيس كالامارد"، حمّلت فيه السعودية "كدولة" مسؤولية قتل "خاشقجي" عمدا.

وفي تقريرها، أكدت "كالامار" المعنية بملف الإعدامات خارج نطاق القانون، وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي ملف قضية خاشقجي قضية خاشقجي مقتل جمال خاشقجي مسؤولية قتل خاشقجي

أمنيستي: لا معنى لتحمل بن سلمان المسؤولية في غياب جثة خاشقجي

أعضاء بالكونغرس ينتقدون تعامل ترامب مع قضية خاشقجي

ن.إنترست: السعودية تحت الحصار.. هل المملكة في طريقها للانهيار؟