كاميرات من أمازون تجعل التجسس عليك أسهل!

الخميس 3 أكتوبر 2019 03:31 م

حذر تحقيق أجرته هيئة "ويتش" لحماية المستهلك في بريطانيا من استخدام كاميرات أمنية تُباع على متجر "أمازون".

كانت هذه الكاميرات تُباع تحت تصنيف "اختيار أمازون" رغم ضعف كلمات المرور والبيانات غير المشفرة لها. وهذا يعني أن تلك الكاميرات يمكن أن يختطفها مجرمو الإنترنت وتُستخدم للتجسس سرا على أصحابها.

وقال "آدم فرينش"، خبير حقوق المستهلك في المنظمة: "يبدو أن هناك رقابة ضئيلة أو منعدمة على جودة هذه المنتجات التي تعد دون المستوى، والتي تخاطر بأمن الناس، ومع ذلك يتم التصديق عليها، وبيعها عبر أمازون".

وكشفت المراجعات المنشورة على موقع "أمازون" عن حوادث ادعى فيها المشترون أن غرباء قاموا بالتجسس عليهم عبر تلك الكاميرات.

وفقًا للتقرير، فإن الكاميرات المعنية بيع منها نحو 50 ألف قطعة في المملكة المتحدة ومليوني قطعة حول العالم.

ولم تعلق أمازون على التحقيق الذي قامت به المنظمة، لكنها استجابت لطلب تعليق "الإندبندنت"؛ حيث قالت: "نحن نطالب جميع المنتجات المعروضة في متجرنا بالامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها، ونراقب بشكل استباقي مصادر متعددة لإشعارات السلامة، بما في ذلك الجهات التنظيمية وجهات الاتصال المباشرة من الشركات التجارية والمصنعين والبائعين".

وقال "واي مان ياو"، نائب رئيس شركة "سونا تايب" الأمنية: "الكشف عن أن أكثر من 50 ألف كاميرا متصلة بالإنترنت جرى بيعها في المملكة المتحدة من قبل أمازون وتجار التجزئة الآخرين وتحمل عيوب أمنية حرجة سيرعب المستهلكين، لكن هذا ليس سوى غيض من فيض".

وأضاف: "كل يوم يتم دمج الآلاف من مكونات البرامج الهشة في مجموعة واسعة من الأجهزة، وهذا لا يقتصر على العلامات التجارية المجهولة التي تباع عبر أمازون. يجب أن يتم توعية المصنّعين وتجار التجزئة والحكومات والمستهلكين بالمخاطر والعمل معا لتأمين عالمنا المتصل بالإنترنت".

 

المصدر | independent

  كلمات مفتاحية

كاميرات مراقبة كاميرات تجسس

كاميرا «الآيفون» تتجسس عليك .. هذه هي خطوات منعها

روسيا تضع كاميرا تجسس لناشطة سياسية في غرفة نومها

الكويت.. عربي وآسيوي وراء واقعة كاميرا التجسس بحمام نساء (فيديو)