مصر: إخلاء سبيل المتهمين الأجانب بناء على طلب سفاراتهم

الخميس 3 أكتوبر 2019 07:06 م

أعلنت النيابة العامة المصرية، إخلاء سبيل عدد من المتهمين الأجانب الذين ضُبطوا خلال أحداث التظاهر يوم 20 سبتمبر/أيلول الماضي، بناء على طلب سفارات الدول التي يحملون جنسياتها، وذلك على ذمة القضية وتعهدت بترحيلهم فورًا خارج البلاد.

وأكدت النيابة في بيان لها الخميس أنها استجوبت عدد من المتهمين الأجانب ووجهت إليهم اتهامات مشاركة جماعة الإخوان مع العلم بأغراضها في القيام بمحاولة خلق حالة من الفوضى، وكذلك قيام بعضهم بتمويل عناصر تلك الجماعة مع إعداد وتدريب أفراد بتعليمهم أساليب ومهارات لاستخدامها في ارتكاب تلك الجرائم، واستخدام طائرة محركة لاسلكيًا بغير تصريح من الجهة المختصة بغرض ارتكاب جريمة.

وأوضح البيان، أن النيابة العامة تستكمل تحقيقاتها فيما نُسب لجميع المتهمين من اتهامات في تلك القضية.

وأطلقت السلطات المصرية الخميس، سراح المواطنين الأردنيين "عبدالرحمن علي حسين الرواجبة" و"ثائر حسام مطر" اللذين جرى اعتقالهما بالقاهرة قبل 10 أيام تقريبا على خلفية تظاهرات تطالب برحيل الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية وشؤون المغتربين السفير "سفيان سلمان القضاة" إن إخلاء سبيل الأردنيين جاء تجسيدا لروح العلاقات الأخوية بين المملكة الأردنية وجمهورية مصر، مشيرا إلى أن سفارة المملكة في القاهرة تقوم الآن بإجراء ترتيبات عودتهم إلى أرض الوطن الليلة.

وجاء إخلاء سبيل الشابين الأردنيين رغم أن وسائل الإعلام الموالية للنظام المصري بثت مقاطع فيديو تضمنت ما قالت إنه اعترافاتهما، وهي الاعترافات التي قال أصدقاؤهما إنها اعترافات جرت تحت التعذيب.

وفي السياق ذاته، نفت أسرة طالب سوداني، احتجزته السلطات المصرية بتهمة المشاركة في تظاهرات بالقاهرة، إطلاق سراحه، بعكس ما أعلنت السفارة السودانية، الأربعاء.

وقالت أسرة الطالب "وليد عبدالرحمن"، في بيان لها، الخميس، إن "السفارة السودانية أبلغتنا بشكل رسمي بإطلاق سراحه، ووصوله إلى الخرطوم، فجر الخميس، لكن ذلك لم يحدث".

وأضافت أن "الأسرة توجهت إلى مطار الخرطوم لاستقباله، لكنه لم يصل على متن الرحلات حتى ظهر الخميس".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ارحل ياسيسي احتجاجات مصر

مطالبة بالتحقيق مع مذيع مصري بسبب اعترافات أجانب.. ماذا فعل؟