وسم "العراق ينتفض" يكتسح مواقع التواصل تأييدا للاحتجاجات

الخميس 3 أكتوبر 2019 07:57 م

هيمن وسم "#العراق_ينتفض" على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، فرغم قطع الإنترنت من قبل السلطات، إلا أن المحتجين ومناصريهم ما يزالون يرون في الفضاء الإلكتروني فسحة مهمة لإيصال أصواتهم والتحشيد للمظاهرات.

ولليوم الثالث على التوالي، واصل العراقيون احتجاجاتهم المطالبة بإنهاء الفساد في أجهزة الدولة، وتوفير الخدمات، ومعالجة البطالة المستشرية بين الشباب العراقي.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، أولى محطات المظاهرات العراقية، عبر وسم "#نازل_آخذ_حقي"، التي وصلت بعد ثلاثة أيام إلى "#العراق_ينتفض"؛ لإيصال صوت التظاهرات لمن لم يسمعها في الداخل والخارج.

وتفاعل أكثر من 190 ألفا من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مع وسم "#العراق_ينتفض"، بمشاركات من العراق ودول عربية وأوروبية، ونشروا تغريدات حملت صورا ومقاطع للمتظاهرين العراقيين، الذي قتل منهم 21 شخصا برصاص القوات الأمنية، فيما جرح مئات آخرون.

وتساءل الصحفي العراقي "حسين دلي" يقول: "هل يسأل عبدالمهدي وبرهم صالح ومحمد الحلبوسي أنفسهم أو من حضروا اجتماع مجلس الأمن الوطني عن سبب خروج هذه المراة في مظاهرات #العراق_ينتفض".

 

وكتبت "عدلية"، تقول: "الله يكون مع هالشعب العظيم اللي عانى كثيرا ويستحق الأفضل والعيش الكريم بعد سنوات من الحروب والإرهاب والفساد السياسي".

 

من جهته كتب "عمر الجنابي": "الله يا شباب العراق، بالرغم من العنف المفرط وحظر التجوال وقطع خدمة الإنترنت ونشر المدرعات وقوات الأمن بكثرة، التظاهرات مستمرة والقمع مستمر، والآن قطعت جميع الطرق الرئيسيّة في بغداد لمنع وصول المتظاهرين إلى مناطق التجمع".

 

على صورة لحرق العلم الإيراني في المظاهرات، كتب "علي العراقي: "هذا هو مكانك يا دولة الشر والأرهاب إيران، اخرجوا من بلادنا فالعراق يتكلم عربي ويلبس عربي ويفتخر بالعروبة، اخرجوا من بلادنا لا نعرفكم ولا نريدكم ولا نحبكم، أحرقتم بلادنا، ضربتمونا طائفيا، أدخلتم علينا القاعدة، مكنتم القتلة منا يا قتلة، اتركونا لسنا منكم ولستم منا".

 

وتداول الكثير من المغردين، مقطعا صوره أحد المتظاهرين وهو يردد أغنية وطنية، حيث انتشر المقطع بشكل كبير وحاز مساحة بارزة في وسائل إعلام عربية عدة.

 

 

كما انتشر مقطع لأحد المتظاهرين وهو يتلو قصيدة حول حضارة العراق وتاريخه، لاقى أداؤه تفاعلا لافتا من قبل الناشطين.

ولم يكن "#العراق_ينتفض" هو الوسم الوحيد الذي تداوله العراقيون، إذ انتشرت عدة وسوم تتحدث عن المظاهرات، منها "#بغداد"، "#ساحة_التحرير"، "#مظاهرات_العراق"، "#نريد_وطننا"، حيث تجاوزت المنشورات عليهم الـ100 ألف تغريدة على "تويتر"، كما تداولوا عدة وسوم باللغة الإنجليزية.

وجاء تواصل المظاهرات لليوم الثالث، رغم فرض السلطات حظر للتجول في عدد من المدن، مع قطع خدمة الإنترنت، واستخدام الغاز المسيل للدموع ومرشات المياه لتفريق المتظاهرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق المظاهرات العراقية

واشنطن تنفي إجلاء العاملين بسفارتها في بغداد

28 قتيلا و1177 جريحا حصيلة احتجاجات العراق

ارتفاع عدد ضحايا مظاهرات العراق إلى 31 قتيلا

إقالة ألف موظف فاسد بالعراق في يوم واحد

عبدالمهدي يطالب بصلاحيات أوسع ويتعهد بتحسين ظروف العراقيين

رغد صدام تنشر مقطعا مؤثرا لاستهداف متظاهرين عراقيين

مصادر طبية: ارتفاع عدد القتلى باحتجاجات العراق إلى 44

تركيا تدعو العراق لاتخاذ خطوات تلبي مطالب الشعب