مرشحة لرئاسة منظمة الطاقة الذرية: يمكن إنقاذ الاتفاق النووي

الجمعة 4 أكتوبر 2019 03:16 ص

قالت مرشحة سلوفاكيا لرئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية "مارتا زياكوفا"، الخميس، إنه ما زال من الممكن إنقاذ الاتفاق النووي بين إيران وبقية الموقعين عليه.

إلا أنها دعت طهران إلى العودة للتنفيذ الكامل لالتزاماتها، مقابل التعامل معها ببعض النوايا الحسنة بدلا من العقوبات.

وقالت "مارتا"، المرشحة لرئاسة الوكالة التابعة للأمم المتحدة: "الأطراف المتبقية وتضم الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا، والتي ما زالت ملتزمة بالاتفاق، يمكنها إيجاد سبيل لمساعدة إيران في هذا الموقف الصعب (لإظهار) أن الاتفاقات يجب أن تُحترم".

وأضافت: "إيران لم تحصل حتى الآن على الكثير كي تلتزم بجانبها من الاتفاق، لكن يتعين أن تعود للتنفيذ الكامل لالتزاماتها بموجب الاتفاق".

ووصفت "زياكوفا"، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق دون أي مفاوضات، بـ"القرار المؤسف".

وأضافت: "لكن كان من المؤسف كذلك أن تبدأ إيران في انتهاك التزاماتها النووية.. لذلك نجد أنفسنا الآن وسط دائرة مفرغة يتطلب كسرها حلا سياسيا".

وتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن منذ العام الماضي، عندما انسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، من الاتفاق النووي الموقع عام 2015، وأعاد فرض العقوبات التي كانت قد رفعت بموجب الاتفاق.

وردا على سياسة "الضغوط القصوى الأمريكية"، قلصت إيران تدريجيا التزامها بالاتفاق، وتعتزم انتهاكه بدرجة أكبر إذا لم تف الأطراف الأوروبية بوعودها بحماية الاقتصاد الإيراني من العقوبات الأمريكية.

وتوفي "يوكيا أمانو"، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يوليو/تموز الماضي، ويأمل مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة اختيار خلف له هذا الشهر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

موغريني: الاتفاق النووي مع إيران لايزال قائما وسنعمل على تنفيذه

إيران تعلن سريان ثالث خطوات التحلل من الاتفاق النووي

إيران تهدد بتخفيض جديد لالتزاماتها بالاتفاق النووي

روحاني: إيران ستواصل تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي