مجلس الأمن يمدد الإذن بتفتيش السفن المتجهة لليبيا لعام آخر

الجمعة 4 أكتوبر 2019 09:01 ص

اعتمد مجلس الأمن بالدولي بالإجماع قرارا بتمديد الإذن للدول الأعضاء أو المنظمات الإقليمية بتفتيش السفن قبالة الساحل الليبي المشتبه في اتجارها بتهريب البشر أو المهاجرين لمدة عام كامل اعتبارا من الخميس.

القرار 2491 الذي اتخذ بالإجماع وبموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، أعرب عن اعتزامه إعادة "النظر في الوضع بهدف إجراء المزيد من إضافة فترات أخرى".

وأدان القرار "جميع أعمال تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر قبالة سواحل ليبيا، وجدد لمدة سنة أخرى تفويضه للدول الأعضاء لتفتيش السفن في المنطقة، عندما تكون هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأنهم يشاركون في الأنشطة غير المشروعة".

كما طلب من أمين عام الأمم المتحدة، "انطونيو غوتيريش"، أن يقدم تقريرا الي مجلس الأمن خلال 6 شهور من تاريخ القرار.

عملية صوفيا

بدوره، أعرب نائب المندوب الروسي لدى المنظمة الأممية، السفير، "فلاديمير سافرونكوف"، عن قلقه من تعليق الأصول البحرية لعملية صوفيا الأوروبية (لمكافحة الهجرة غير النظامية قبالة السواحل الليبية) وطالب باستئنافها ومراقبة نظام المراقبة بأكمله.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الأمن من تداعيات "غياب" عملية "صوفيا" البحرية.

وأعرب في تقريره الذي قدمه للمجلس، الخميس، عن قلقه الحاد إزاء ارتفاع عدد الوفيات بين المهاجرين الذي يخاطرون برحلة الفرار من ليبيا باتجاه البلدان الأوروبية.

و"صوفيا" عملية بحرية أطلقها الاتحاد الأوروبي في 2015، وتضطلع بمهمة تفكيك شبكات تهريب المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط، ومراقبة تنفيذ قرار الأمم المتحدة القاضي بحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

صوفيا مجلس الأمن الدولي

غوتيريش يدعو لتحقيق دولي في قصف مركز إيواء المهاجرين بليبيا