جدل بالسعودية إثر إلغاء شرط المحرم للسكن بالفنادق

السبت 5 أكتوبر 2019 10:24 ص

جدل واسع أثاره قرار السلطات السعودية إلغاء شرط اصطحاب المرأة لأحد محارمها لتتمكن من السكن بفنادق المملكة.

وتصدر وسم "سكن المرأة بدون محرم" قائمة الوسوم الأكثر تداولا في المملكة، عقب الكشف عن القرار الذي أقره رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي "أحمد الخطيب"؛ حيث مكن المرأة من دون محرم في الإيواء بالمرافق السياحية، حسبما نقلت عنه صحيفة "عكاظ" المحلية.

وأشار "الخطيب" إلى أن الشرط الوحيد هو تقديم المرأة أصل إثبات الهوية (الهوية الوطنية، أو سجل الأسرة، أو الإقامة لغير السعوديات).

وفي الوقت الذي تفاعل سعوديون مع القرار، وأشادوا به، عبر آخرون عن تخوفاتهم من خطوات الانفتاح المتسارعة في المملكة، واعتبروها تغريبا غير مقبول.

وألغت هيئة السياحة شرط إثبات تحقيق شخصية أو سجل الأسرة، في حال كان طالب السكن رفقة عائلته عند القدوم، بعد أن كان مطلبا إلزاميا في السابق، ويشمل ذلك السعوديين والمقيمين والزائرين الأجانب.

وتتزامن تلك التسهيلات مع سماح السعودية، مؤخرا، لمواطني 49 دولة بالدخول إلى السعودية بدون تأشيرة مسبقة، وتوزعت تلك الدول بواقع 38 دولة من أوروبا، و7 دول من آسيا، ودولتان من أمريكا الشمالية.

ومنذ تولي الأمير "محمد بن سلمان"، ولاية العهد، تشهد المملكة إجراءات متسارعة لتغيير نمط المجتمع السعودي، يعارضها البعض ويؤيدها آخرون، إلا أنها تثير جدلا واسعا في المجتمع ذي الطابع المحافظ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعرف على شروط السعودية الجديدة لسفر المرأة دون إذن

السعودية تبيض سجلها الحقوقي بتقليص قيود الولاية على المرأة

السعودية تسمح للمرأة بالحج دون محرم