مصر ترحب ببيان البيت الأبيض حول مفاوضات سد النهضة

السبت 5 أكتوبر 2019 07:55 م

رحبت مصر، السبت، بالبيان الصادر عن البيت الأبيض حول مفاوضات سد النهضة، مشيرة إلى أنها تتطلع لدور أمريكي فعال في هذه القضية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي"، في بيان له، إن "جمهورية مصر العربية ترحب بالتصريح الصادر عن البيت الأبيض بشأن المفاوضات الجارية حول سد النهضة، والذي تضمن دعم الولايات المتحدة لمصر والسودان وإثيوبيا في السعي للتوصل لاتفاق علي قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث".

وأثنى "راضي" على مطالبة الولايات المتحدة الأطراف الثلاثة بـ"إبداء حسن النية للتوصل إلى اتفاق يحافظ على الحق في التنمية الاقتصادية والرخاء وفي الوقت ذاته يحترم بموجبه كل طرف حقوق الطرف الآخر في مياه النيل".

وأوضح أن "مصر تتطلع لقيام الولايات المتحدة الأمريكية بدور فعال في هذا الصدد، خاصة على ضوء وصول المفاوضات بين الدول الثلاث إلى طريق مسدود بعد مرور أكثر من 4 سنوات من المفاوضات المباشرة منذ التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ في 2015".

واعتبر أن هناك "حاجة إلى دور دولي فعال لتجاوز التعثر الحالي في المفاوضات، وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، والتوصل لاتفاق عادل ومتوازن يقوم على احترام مبادئ القانون الدولي الحاكمة لإدارة واستخدام الأنهار الدولية، والتي تتيح للدول الاستفادة من مواردها المائية دون الإضرار بمصالح وحقوق الأطراف الأخرى".

والجمعة، طالبت مصر بدخول طرف دولي رابع، كوسيط، في مباحثات سد النهضة الإثيوبي، التي تجرى بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

وتقيم إثيوبيا سد النهضة على النيل الأزرق، بهدف توليد الكهرباء، وهو ما تخشى مصر من تأثيره على حصتها من مياه النيل، التي تبلغ حوالي 55.5 مليار متر مكعب سنويا.

وشهدت مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان تعثرا، بعد اعتراض السودان وإثيوبيا على التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري الذي أسند إليه إجراء دراسات سد النهضة وتأثيرها على دول المصب (السودان ومصر)، بينما وافقت عليه مصر.

وتطالب مصر بأن يتم إيقاف عملية الملء إذا انخفض منسوب بحيرة ناصر عن 165 مترا، باعتبار أن هذا المنسوب هو الذي يضمن عدم خروج الأراضي الزراعية المصرية من الخدمة، الأمر الذي رفضته أديس أبابا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة البيت الأبيض وساطة دولية

التعثر يلاحق مفاوضات مصر وإثيوبيا حول سد النهضة

السيسي: مصر ملتزمة بحماية حقوقها المائية في النيل

إثيوبيا ترفض أي وساطة بشأن سد النهضة

نقيب الزراعيين المصريين يكشف مخاطر سد النهضة