مصر تطلب تدخل طرف دولي محايد في مفاوضات سد النهضة

الجمعة 4 أكتوبر 2019 08:43 م

طالبت مصر، الجمعة، بدخول طرف دولي رابع، كوسيط، في مباحثات سد النهضة الإثيوبي، التي تجري بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

تأتي هذه الدعوة بعد بيان للبيت الأبيض، دعت فيه الولايات المتحدة "الأطراف الثلاثة إلى بذل جهود حسنة النية للتوصل لاتفاق مستدام، يحقق تبادل المنفعة في التنمية الاقتصادية والازدهار".

وقالت مصادر، حسب "سكاي نيوز"، إنه خلال اجتماعات وزراء ري الدول الثلاث، في العاصمة السودانية الخرطوم، الجمعة، جدد الوفد المصري مطالبته بتدخل دولة حيادية، لتسهيل عملية التفاوض.

وبرر الوفد المصري، موقفه، بأهمية "ضمان الوصول إلى اتفاق يحقق الاستخدام العادل للمياه، ويضمن للجانب الإثيوبي تشغيل السد وتوليد الكهرباء؛ الهدف الأساسي من بنائه".

ويأتي اجتماع وزراء الري في الدول الثلاثة، لبحث أسس قواعد ملء وتشغيل سد "النهضة"، بعد أيام من اجتماعات للجنة الفنية الثلاثية، وبحث مقترحاتها بشأن الملء الأول والتشغيل للسد.

وتقيم إثيوبيا سد النهضة على النيل الأزرق، بهدف توليد الكهرباء، وهو ما تخشى مصر من تأثيره على حصتها من مياه النيل، التي تبلغ حوالي 55.5 مليار متر مكعب سنويا.

وشهدت مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان تعثرا، بعد اعتراض السودان وإثيوبيا على التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري الذي أسند إليه إجراء دراسات سد النهضة وتأثيرها على دول المصب (السودان ومصر)، بينما وافقت عليه مصر.

وتطالب مصر بأن يتم إيقاف عملية الملء إذا انخفض منسوب بحيرة ناصر عن 165 مترا، باعتبار أن هذا المنسوب هو الذي يضمن عدم خروج الأراضي الزراعية المصرية من الخدمة، الأمر الذي رفضته أديس أبابا.

وقبل أيام، قال مسؤول إثيوبي، إن بلاده هي التي تتقدم بالاقتراح حول التعبئة للسد وليس العكس، متهما مصر، بأنها "تتصرف كأنها صاحبة السد، وهذا ليس منطقيًا في الواقع"، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة

رؤساء مصر وسد النهضة.. السيسي الأكثر إخفاقا

مسؤول إثيوبي يرفض مقترحا مصريا بشأن ملء سد النهضة‎

مصر ترحب ببيان البيت الأبيض حول مفاوضات سد النهضة

السيسي: مصر ملتزمة بحماية حقوقها المائية في النيل

إثيوبيا ترفض أي وساطة بشأن سد النهضة

إثيوبيا: مصر تتبع تكتيكا تخريبيا في مفاوضات سد النهضة

مصر.. محمد علي يتحدث عن أزمة سد النهضة ويكشف كواليس مهمة

نقيب الزراعيين المصريين يكشف مخاطر سد النهضة

تحرك مصري جديد بأزمة سد النهضة بعد أيام