الحكومة الأردنية تبرم اتفاقا ينهي أزمة إضراب المعلمين

الأحد 6 أكتوبر 2019 09:36 ص

أعلنت الحكومة الأردنية ونقابة المعلمين، فجر الأحد، التوصل لاتفاق ينهي أزمة إضراب المعلمين في الأردن، ويمهد لعودة الطلاب إلى المدارس، وذلك بعد منح علاوات وامتيازات للمعلمين مقابل إنهاء إضرابهم.

وبمقتضى الاتفاق فقد أقرت الحكومة علاوات على رواتب المعلمين تراوحت  بين 35% و75% حسب درجة كل معلم.

وتتدرج العلاوات بدءا من المعلم المساعد الذي يحصل على علاوة بقيمة 35%، في حين يحصل المعلم  على 40% علاوة، وأما المعلم الأول فيحصل على 50% علاوة، في حين يحصل المعلم الخبير على 65%.

وجرى استحداث رتبة المعلم القائد وتم منحه علاوة 75%، بحسب ما أعلنه نائب نقيب المعلمين "ناصر النواصرة".

لكن الأرقام التي أوردتها وكالة الأنباء العمانية "عمون" اختلفت عما ذكره "النواصرة، إذ قالت إن الاتفاق يقضي بمنح رتبة معلم مساعد علاوة بقيمة 35% ورتبة معلم 34% ورتبة معلم أول 34% ورتبة معلم خبير 33%.

وجرى الاتفاق بعد أن بدأت المفاوضات بلقاء وفد حكومي ترأسه وزير الدولة للشؤون القانونية "مبارك أبو يامين"، ووزير الصناعة والتجارة "طارق الحموري" بنائب نقيب المعلمين "ناصر النواصرة" وممثلين عن النقابة.

وبعد لقاءين استمرا أكثر من 10 ساعات، تم الاتفاق بين الحكومة والنقابة على علاوات تراوحت بين 35% و65% حسب الرتب، وتم استحداث رتبة جديدة للمعلم القائد وصلت علاوتها إلى 75%.

وسبق هذا الاتفاق رسالة وجهها رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، للمعلمين، أكد فيها حرص الأردن على عودة المعلم إلى غرفة الصف مرفوع الرأس.

وأشار إلى أن كرامة المعلم "من كرامتنا، وهيبته من هيبتنا ولا نقبل الإساءة للمعلم والتقليل من احترامه بأي شكل من الأشكال معربا عن أسف الحكومة لأي حدث انتقص من كرامة المعلمين، والتزامها باستكمال التحقيق والأخذ بنتائجه".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نقابة المعلمين الحكومة الأردنية

الأردنيون يترقبون.. مهلة المعلمين للحكومة تقترب من نهايتها

كتاب مدرسي يثير جدلا بالأردن.. هل تضمن عبارات جنسية؟

وزير الداخلية الأردني: يسقط من ينادي بإسقاط النظام

الأردن.. أزمة المعلمين تفرض رابع تعديل بالحكومة في عامين