كتاب مدرسي يثير جدلا بالأردن.. هل تضمن عبارات جنسية؟

الخميس 17 أكتوبر 2019 11:16 ص

أثارت عبارات علمية وردت بأحد كتب تدريس العلوم حول عملية التخصيب في النباتات جدلا واسعا في الأردن؛ إثر مطالبة بعض أولياء أمور بحذف تلك العبارات باعتبارها جنسية وخادشة للحياء.

وقال والد أحد الطلاب إنّه "تفاجأ بهذه العبارات عندما كان يدرس لابنه التلميذ بالصف الرابع الابتدائي فصلا في مادة العلوم حول مراحل تكوين الزهرة".

وأضاف أنه "من الممكن تعليم الطالب بصورة منطقية تقدر حساسية المرحلة العمرية لهم"، حسب موقع "سرايا" الإخباري المحلي.

ويشير أولياء الأمور الغاضبون إلى استخدام ألفاظ "الإخصاب" و"التلقيح" و"البويضة" و"المبيض" في وصف عملية التكاثر في النباتات.

واعتبروا أن إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم الأردنية "أخطأت بحق الطلبة حين أدخلت مثل تلك العبارات الخادشة في الكتاب المدرسي"، الذي وصفوه بأنه "يبث السم بالدسم ولا يمكن السكوت أو التهاون معه"، مطالبين باتخاذ إجراء فوري لتغييره.

لكن المديرة التنفيذية في "المركز الوطني لتطوير المناهج"، "ربا البطاينة"، ردت بعدم وجود أي عبارات جنسية لطلبة الصف الرابع في مادة العلوم.

واعتبرت "البطاينة" أن "اعتراض أولياء الأمور ليس له أساس من الصحة؛ لكون طالب بعمر العشرة أعوام لديه القدرة على تمييز التلقيح والإخصاب للزهرة، وليس من المعقول بتاتا أن تشكل هذه الكلمات أي إيحاءات جنسية له".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التعليم الأردني

الحكومة الأردنية تبرم اتفاقا ينهي أزمة إضراب المعلمين