وزير إيراني: نريد تحسين علاقاتنا بالمنطقة ومستعد للقاء السعوديين

الأحد 6 أكتوبر 2019 04:29 م

أكدت وزير النفط الإيراني "بيجن زنغنه" أن بلاده تريد تحسين العلاقات مع جميع الدول في الشرق الأوسط، وذلك بعد ساعات من طلب سفيرها لدى الكويت، بأن تقوم الأخيرة بجهود للوساطة.

وقال وزير النفط الإيراني، الأحد: "نريد علاقات صداقة مع جميع دول المنطقة. عدونا المشترك خارج الشرق الأوسط".

وبحسب وكالة "رويترز"، نقل موقع وزارة النفط الإيرانية عنه القول: "لا مشكلة لدي في لقاء وزير النفط السعودي"، مضيفا في شأن آخر: "الصين انسحبت من تطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي وستضطلع بتروبارس بالمهمة".

وجاء حديث "زنغنه" بعد ساعات من تصريح آخر نسب له، أكد خلاله، أن إيران ستستخدم أي وسيلة ممكنة لتصدير إنتاجها من الخام في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، والتي أوقعتها بأزمة اقتصادية خانقة.

وسبق حديث "زنغنة" عن علاقات الصداقة، تصريح لسفير طهران في الكويت "محمد إيراني"، الذي أكد أن بلاده تتطلع لوساطة من دولة الكويت لحل الخلافات بين دول المنطقة، وذلك بعد تصريحات سعودية "إيجابية" تجاه حل الخلافات في المنطقة وتلافي نشوب الحرب.

وقال "إيراني"، في تصريح لصحيفة "الراي" الكويتية، إن "دور الكويت في مجالات المصالحة معروف لدى الجميع، كونها تلقى قبولا من جميع الدول بسبب سياستها الداعية للسلام دوماً".

وزاد الحديث مؤخرا حول احتمالية وقوع حرب مع إيران، بعد إعلان السعودية في 14 سبتمبر/أيلول الجاري، السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي بقيق وخريص التابعتين لشركة "أرامكو" شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة "الحوثي" اليمنية، فيما اتُهمت إيران بالمسؤولية عنها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات السعودية الإيرانية قطع العلاقات مع إيران العلاقات السعودية الإيرانية

إيران: لن نرضخ للضغط وسنصدر النفط بأي وسيلة

إيران تؤكد مواصلة مساعيها لتهدئة التوترات بمنطقة الخليج