إسرائيل تبحث إنشاء مشروع دفاع جوي لصد هجمات إيرانية

الاثنين 7 أكتوبر 2019 03:34 ص

ناقش وزراء المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت" إنشاء مشروع دفاع جوي جديد، خشيةً هجمات إيرانية "خطيرة"، حسبما كشفت قناة "كان" الإسرائيلية (رسمية).

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، "الكابينت"، بتلك الخطوة، التي قد تصل تكلفتها إلى مليار دولار.

وأوضح أن الهدف من هذا المشروع الجديد "التعامل مع صواريخ كروز في ظل التهديد الإيراني، خاصة بعد الهجوم الذي نسب لطهران ضد المنشآت النفطية في السعودية".

وتطرقت القناة إلى تصريحات سابقة لـ"نتنياهو"، أكد فيها وقوف إيران، وفق معلومات استخبارية، خلف تلك الهجمات.

ولم تذكر القناة المزيد من التفاصيل بشأن المشروع، غير أنها نقلت عن مسؤول بالحكومة، (لم تسمه)، القول إنه سيتطلب تخفيضات في البرامج الاجتماعية ورفع الضرائب لتوفير كلفته.

ونقلت هيئة البث الرسمية، عن رئيس قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات الإسرائيلية تحذيره من أن "هناك إمكانية لإطلاق صواريخ كروز نحو (إسرائيل) عن طريق العراق".

وأضاف: "الحاجة للمشروع الجوي ازداد بعد الهجوم الأخير في السعودية ضد المنشآت النفطية السعودية المنسوبة لإيران".

والخميس الماضي، ذكر "نتنياهو"، خلال افتتاح "الكنيست" إنّ "(إسرائيل) موجودة في فترة أمنيّة متوتّرة".

في حين قال الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، إن "تشكيل حكومة في (إسرائيل) في هذه الأيام هو حاجة اقتصاديّة وأمنية لم نر مثلها منذ سنوات طويلة، ويعرف ذلك أعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست" (دون تقديم المزيد من التفاصيل).

واستمر اجتماع "الكابينت"، لنحو ساعتين ونصف الساعة؛ حيث تطرق إلى التهديد الإيراني في ضوء تصريحات أطلقها "نتنياهو" الأسبوع الماضي، حول قدرات إيران وتخطيطها لمهاجمة إسرائيل.

والشهر الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو" السعودية، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنته جماعة "الحوثي". فيما اتهمت واشنطن والرياض، طهران بالمسؤولية عنه، لكن الأخيرة نفت ذلك.

وتمتلك (إسرائيل) عدة منظومات للدفاع الجوي، بينها صواريخ باتريوت الأمريكية المتطورة، إلى جانب منظومة القبة الحديدية المخصصة لمواجهة صواريخ المقاومة بغزة بالأساس وصواريخ "حزب لله" اللبناني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أول رد رسمي عراقي على هجوم القائم يتجاهل ذكر إسرائيل

ستراتفور: ماذا وراء الهجمات الإسرائيلية الأخيرة في العراق؟

رئيس الأركان الإسرائيلي يحذر من حرب قريبة مع إيران

نتنياهو يتهم إيران بمحاولة ضرب إسرائيل بصواريخ من اليمن