اتفاق وشيك بين الحكومة اليمنية والانفصاليين لإنهاء المواجهة بعدن

الاثنين 7 أكتوبر 2019 05:33 م

رجحت مصادر مطلعة اقتراب الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والانفصاليين الجنوبيين المدعومين من الإمارات من التوصل إلى اتفاق ينهي المواجهات التي وقعت بين الطرفين بسبب الصراع على السلطة في مدينة عدن (جنوب).

جاء ذلك وفقا لثلاثة مصادر مطلعة تحدثت لوكالة "رويترز" اليوم الأحد، مشيرين إلى أن الاتفاق المرتقب سوف يمنح القوات السعودية سيطرة مؤقتة على مدنية عدن التي تقع على ساحل خليج عدن وبحر العرب.

ومنذ شهر تقريبا تستضيف السعودية، التي تقود تحالفا عربيا يقاتل حركة الحوثيين في اليمن، محادثات غير مباشرة بين حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي" والمجلس الانتقالي الجنوبي؛ لإنهاء المواجهة التي فتحت جبهة جديدة في الحرب المعقدة.

والمجلس الانتقالي الجنوبي جزء من التحالف السني الذي تدخل في اليمن في مارس/آذار 2015 لإعادة حكومة "هادي" بعد أن أطاح بها الحوثيون من العاصمة صنعاء. لكن الانفصاليين الذين يسعون إلى الحكم الذاتي في الجنوب انقلبوا على الحكومة في أغسطس /آب وسيطروا على عدن مقرها المؤقت.

وحاول المجلس الذي سلحته ودربته الإمارات، الشريك الرئيسي للرياض في التحالف، توسيع نطاق سيطرته في الجنوب واشتبك مع القوات الحكومية في أعمال عنف هددت بمزيد من التفتيت لليمن وتعقيد جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين في الحكومة اليمنية قولهما إن السعودية قدمت اقتراحا لضم المجلس إلى حكومة "هادي" على أن تنتشر قوات سعودية في عدن للإشراف على تشكيل قوة أمنية محايدة في المدينة.

وذكر مصدر ثالث مطلع على المحادثات يوم الإثنين أن "هناك تقدم في محادثات جدة. الحوار لا يزال جاريا ويدور حول ضم المجلس الانتقالي الجنوبي للحكومة وتهدئة التوتر وإعادة نشر القوات".

وقالت قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي على "تويتر" إنه قد يتم التوقيع على اتفاق في جدة في غضون بضعة أيام.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

توقيع اتفاقية الحكومة اليمنية الشرعية رئيس الحكومة اليمنية المجلس الجنوبي الانتقالي التحالف السعودي في اليمن التحالف العسكري السعودي

المجلس الجنوبي الانتقالي باليمن يعمل للسيطرة على حضرموت

مصادر: الإمارات تحتجز عائلات قادة "المجلس الانتقالي الجنوبي" اليمني

تفاصيل اجتماع سري بين خالد بن سلمان والرئيس اليمني بالرياض

وزير النقل اليمني: الإمارات دولة معتدية وبن زايد سيغرقنا ببحور الدم

الإمارات تتهم مسؤولين يمنيين بالكذب والافتراء

انسحاب القوات الإماراتية والسودانية من أكبر قاعدة جوية عسكرية باليمن

قائد بالجيش اليمني يلتقي ضباطا إماراتيين سرا.. واتهامات بالتمرد

أنباء عن تولي قوات سعودية السيطرة على عدن باليمن

أنباء عن توقيع اتفاق بين الحكومة اليمنية والانفصاليين الخميس