حمدوك يدعو رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في السودان

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 12:55 ص

دعا رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، الإثنين، رجال أعمال سعوديين، إلى زيادة ضخ الاستثمارات في بلاده.

واقترح "حمدوك"، عقد ملتقى اقتصادي سعودي سوداني، لمناقشة الفرص الاستثمارية الواعدة، وزيادة التعاون بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائه مجموعة من رجال أعمال سعوديين في مقر مجلس الغرف السعودية، بحضور وزراء سعوديين وسودانيين، وذلك على هامش زيارة يجريها للرياض بدأت الأحد، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال "حمدوك"، إن "التغيير الذي حدث في السودان عميق وشامل لكل مناحي الحياة، بما في ذلك إيجاد بيئة استثمارية مواتية للمستثمرين الأجانب"، واعدا بـ"العمل الجاد لحل كل المعوقات التي تواجه المستثمرين".

بدوره، قال رئيس مجلس الغرف السعودية، "سامي العبيدي"، إن العلاقات بين المملكة والسودان شهدت تطورًا في المجالات التجارية والاستثمارية.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2018 سجل 4.6 مليارات ريال سعودي (1.2مليار دولار) وبهذا تأتي السودان المرتبة السابعة كأهم الشركاء التجاريين للمملكة من الدول العربية.

ولفت "العبيدي" إلى أن استثمارات المملكة نمت في السودان بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

ويستحوذ القطاع الخدمي، بحسب "العبيدي" على النسبة الأعلى من هذه الاستثمارات حيث يمثل ما نسبته 49.5%، يليه القطاع الزراعي بنسبة 32.5%، والقطاع الصناعي بنسبة 28%.

وبدأ "حمدوك" ورئيس المجلس السيادي "عبد الفتاح البرهان"، الأحد، زيارة إلى الرياض، تليها زيارة مرتقبة إلى الإمارات تبدأ مساء الإثنين، يلتقيان خلالها كبار مسؤولي البلاد.

ومطلع سبتمبر/أيلول الماضي، أرسلت السعودية إلى السودان 3 طائرات إغاثية تحمل مساعدات إنسانية ومواد إغاثية، "للتخفيف عن المتضررين من الفيضانات".

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالله حمدوك

البرهان وحمدوك يستعدان لزيارة السعودية والإمارات

وزير المالية السوداني: تسلمنا 1.5 مليار دولار من السعودية والإمارات

بن زايد يلتقي البرهان وحمدوك في أبوظبي

قرار مفاجئ من إثيوبيا يوقف منح التأشيرة للسودانيين

حمدوك: هناك عقبات تحيط بعمل السلطة الانتقالية بعضها عن عمد