البيت الأبيض يرفض التعاون في تحقيقات عزل ترامب

الأربعاء 9 أكتوبر 2019 03:59 ص

رفض البيت الأبيض، التعاون مع مجلس النواب الأمريكي "الكونغرس"، في التحقيق الهادف إلى عزل الرئيس "دونالد ترامب".

جاء ذلك في رسالة بعث بها محامي البيت الأبيض "بات سيبولوني"، الثلاثاء، إلى قادة مجلس النواب من الحزب الديمقراطي، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وقال "سيبولوني"، إن إدارة "ترامب"، لن تشارك "تحقيق غير شرعي" لمساءلة الرئيس.

وأضاف أنّ التحقيق "ينتهك العدالة والإجراءات القانونية المقررة دستوريًا، ويفتقر لأي أساس دستوري شرعي".

ويحتج البيت الأبيض، خصوصا على عدم إجراء مجلس النواب، تصويتا رسميا لإطلاق التحقيق.

وجاء في رسالة "سيبولوني": "أنتم تحاولون إلغاء نتائج انتخابات 2016 وحرمان الأمريكيين من الرئيس الذي اختاروه بحرية".

وتابع محامي البيت الأبيض: "نأمل على ضوء الثغرات الكثيرة التي رصدناها في إجراءاتكم، أن تتخلوا عن جهودكم الحالية الباطلة والرامية إلى إطلاق إجراءات العزل، وأن تنضموا إلى الرئيس في التركيز على الأهداف الكثيرة التي تهم الأمريكيين".

ومنعت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي "غوردون سوندلاند"، من الظهور أمام لجنة في مجلس النواب، للإدلاء بشهادته ضمن التحقيق بشأن "ترامب".

وظهر اسم "سوندلاند"، كأحد اللاعبين الأساسيين في محاولة "ترامب" الضغط على أوكرانيا لإجراء تحقيق فساد مع خصم "ترامب"، المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة عام 2020، الديمقراطي "جو بادين" ونجله.

وكشف البيت الأبيض مؤخرًا فحوى مكالمة هاتفية أجراها "ترامب" مع نظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، في 25 يوليو/تموز الماضي، لتهنئته بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

((3))

ويقول الديمقراطيون، إن "ترامب" ضغط على "زيلينسكي"، مرارًا لإجراء تحقيق حول أنباء عن أن "بايدن"، حين كان نائبًا للرئيس السابق "باراك أوباما"، هدد بوقف المساعدات الأمريكية لكييف، إذا لم تتم إقالة أحد مسؤولي الادعاء؛ لأنه كان يحقق في قضية تخص شركة غاز على صلة بنجل "بايدن".

ونفى "ترامب"، في أكثر من مناسبة، ارتكاب أي خطأ في علاقاته مع الرئيس الأوكراني، مشددًا على أن هدفه الوحيد كان "النظر في الفساد".

واتهم "ترامب"، منافسه "بايدن" وابنه بالضلوع في أنشطة فساد في أوكرانيا، بينما يقول الديمقراطيون إن "ترامب" يحاول تشويه سمعة "بايدن" قبل الانتخابات.

ويحظى التحقيق مع الجمهوري "ترامب" بدعم كبير من الديمقراطيين في مجلس النواب، لكن من غير المرجح أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصدر: إجراءات لحماية مقدم البلاغ في قضية ترامب وأوكرانيا

بيلوسي لترامب: لست فوق القانون وستخضع للمساءلة

استطلاع: 55% من الناخبين الأمريكيين يؤيدون عزل ترامب

سفيرة واشنطن السابقة بأوكرانيا: ترامب ضغط لإقصائي من منصبي

كيف يمكن للديمقراطيين عزل ترامب بدون الحاجة لأصوات الجمهوريين؟

54% من الأمريكيين يؤيدون التحقيق الهادف لإقالة ترامب