ناشطون مصريون يؤكدون فبركة أحداث فيلم الممر

الأربعاء 9 أكتوبر 2019 11:38 ص

قال ناشطون مصريون يحملون اسم "المجموعة 73 مؤرخين"، إن أحداث فيلم "الممر" الذي تم عرضه على الشاشات المصرية، بمناسبة حرب 6 أكتوبر/تشرين الاول 1973، غير صحيحة.

وأكدت المجموعة المهتمة بالكتابة عن بطولات الجيش المصري، أن قوات الصاعقة المصرية أو المجموعة 39 قتال، لم تقم بأي هجمات علي أي معسكر إسرائيلي طوال فترة الحرب.

وأضافت أن عملية تحرير الأسرى التي رواها الفيلم لم تكن حقيقية، مشيرة إلى أن الأسرى المصريين كانوا محتجزين في سجون داخل (إسرائيل)، ولم يكن يتواجد أي أسير خلال فترة الحرب بسيناء، كما لم تحدث أي عملية تحرير أسرى خلال الحرب.

ونفى بيان صادر عن المجموعة، نشرته مواقع إلكترونية مصرية، وجود اسم بطل حقيقي في الفيلم، مشددا عى أنه لا يحق لأي شخص أو إعلامي ادعاء مشاركة شخص بعينه في العملية بالفيلم؛ لأن العملية لم تحدث في الحقيقة من الأساس.

وأشار البيان إلى وجود عدد من الأخطاء التاريخية والعسكرية في "الممر"، داعيا مخرج الفيلم "شريف عرفة" إلى تصنيف الفيلم باعتباره فيلما دراميا وليس تاريخيا.

وعلق مؤسس المجموعة "أحمد زايد"، قائلا: "إن حرب السادس من أكتوبر لم تأخذ حقها سينمائيًا".

وأضاف: "اكتشفت أن كل معلوماتنا عن انتصارنا في الحرب انحسرت لفترة في أنها قرار أصدره الرئيس الراحل أنور السادات، ثم بعدها اكتشفنا أنها كانت فقط ضربة جوية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وفيما عدا هاتين البطولتين تم نسيان بطولات حرب الاستنزاف وأكتوبر، تم نسيان 80 ألف ضابط وجندي".

وأثار "الممر" ردود فعل واسعة في الشارع المصري، بين منبهر بالفيلم الذي تجاوزت ميزانية إنتاجه أكثر من 100 مليون جنيه، ومنتقد يرى احتواء الفيلم على أخطاء تاريخية وعسكرية بالجملة.

وفيلم "الممر" للمخرج "شريف عرفة"، والمؤلف "أمير طعيمة"، وبطولة النجوم "أحمد عز" و"أحمد رزق" و"أحمد فلوكس"، و"إياد نصار"، وآخرين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حرب أكتوبر 1973 السينما المصرية

رحيل الجندي المصري صاحب أشهر صورة على الجبهة في حرب أكتوبر

صراع السينما في حرب أكتوبر.. بين رسائل إسرائيل وخيبة العرب

شاهد.. السيسي يتجنب إسرائيل في أول تعليق له على فيلم الممر