شاهد.. السيسي يتجنب إسرائيل في أول تعليق له على فيلم الممر

الاثنين 14 أكتوبر 2019 09:55 ص

في أول تعليق له على فيلم "الممر" الذي يتناول حرب الاستنزاف، أشاد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بتأثيره على المصريين، متجنبا ذكر (إسرائيل)، أو وصفها بـ"العدو".

وقال "السيسي"، خلال ندوة تثقيفية للقوات المسلحة، الأحد، تم فيها عرض الفيلم، بحضور أبطاله، إن "الفيلم كان رسالة جميلة".

وتجنب "السيسي" الإشارة إلى العدو الإسرائيلي في تلك الحرب، قائلا إن "أداء كل من شارك في الفيلم كان يعكس روحا مصرية تتكلم حتى ولو كان يتكلم باسم...... " وقطع حديثه قليلا كمن يفكر في لفظ بديل، قبل أن يستكمل "يعني.. باسم غير المصريين يعني".

ويوثق فيلم "الممر" مرحلة من تاريخ مصر، تبدأ من أعقاب نكسة 1967، حيث يؤرخ لاستعادة القوات المسلحة المصرية الثقة في رجالها، والبدء في تنفيذ عمليات موجهة ضد الإسرائيليين في سيناء، والتي عرفت بحرب الاستنزاف، وسعت لاستنزاف العدو الإسرائيلي قبل توجيه ضربة قاضية له في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.

وتابع "السيسي": "الفيلم زي ما قلت، سواء على مستوى الأداء أو القصة عكس كل شرائح المجتمع في مصر في الوقت دا وروحها، ووصلتوا لنا وللشباب اللي مشافوش وعاشوا الفترة دي التأثر الكبير اللي حصل".

وأضاف: "أتصور للمخرجين والمنتجين أن التجربة قابلة للتكرار، وشفتم حالة الالتفاف حول مصر، وفي ظل ما نشاهده في المنطقة ومحاولة سلب آمال وعقول شبانا، فعلى الأقل كل 6 شهور فيلم يفكر الناس إن الدولة والشعب صلب".

وأشاد "السيسي" بشخصية الجندي "هلال" في فيلم "الممر"، التي جسدها الفنان "محمد فراج"، قائلا "الصعيدي اللي بيقول (في الفيلم) أوريهم (الإسرائيليين) إن أنا واقف، رمز لشجاعة المصري اللي لا يتخاذل قدام أي تحدي".

ووجه حديثه إلى أبطال الفيلم الذين ظهروا على منصة الندوة التثقيفية: "الرسالة وصلتوها وفكرتونا. انتو عيشتوهم (الجمهور) الفترة دي".

وتصدر وسم "الممر" موقع "تويتر" في مصر، بعد عرضه على التلفزيون الشهر الجاري، في  الذكرى 46 لحرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، حيث أبدى مصريون إعجابهم بالعمل الفني، إلا أن بعضهم قارن بين ما يحمله الفيلم من رمزية لبطولة القوات المسلحة المصرية، وبين الواقع الراهن.

وأشار هؤلاء إلى أن عرض الفيلم جاء لإعادة ترميم صورة الجيش، بعد ما كشفه المقاول والفنان "محمد علي"، مؤخرا عن وقائع فساد في مؤسستي الجيش والرئاسة، أسفرت عن خروج تظاهرات تطالب برحيل الرئيس "عبدالفتاح السيسي" ذي الخلفية العسكرية.

وعرض الفيلم للمرة الأولى بدور السينما في 4 يونيو/حزيران الماضي، قبل يوم واحد من ذكرى نكسة 1967، وحقق ثاني أعلى إيرادات في الموسم.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيلم الممر عبدالفتاح السيسي حرب أكتوبر 1973

ناشطون مصريون يؤكدون فبركة أحداث فيلم الممر

ممثل مصري يلوح أمام النيابة بمشاركته في فيلم عن الجيش

إشادة إسرائيلية جديدة بالسيسي: يحسن صورتنا