الخارجية الباكستانية: بن سلمان لم يطلب من خان الوساطة مع إيران

السبت 12 أكتوبر 2019 06:12 ص

نفت إسلام آباد صحة تقارير إعلامية قالت إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" طلب من رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" الوساطة مع إيران.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان، إن هناك تقارير إعلامية خارجية تقول إن السلطات السعودية وبعضها قال "بن سلمان" بعث برسالة إلى رئيس الوزراء "عمران خان" ليسلمها إلى القيادة الإيرانية من أجل فتح حوار بين البلدين. 

وأضاف البيان أن "هذه التقارير لا أساس لها من الصحة؛ حيث لم يتلق رئيس الوزراء أي رسائل أو خطابات، والسعودية لم تطلب من باكستان القيام بأي دور وساطة مع إيران".

وأشار البيان إلى أن إمكانية وجود أي مبادرة لإجراء حوار بين السعودية وإيران، البلدين الشقيقين لباكستان، هي محاولة من رئيس وزراء باكستان لضمان السلام في المنطقة.

كانت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء (شبه رسمية) ذكرت في وقت سابق أن "عمران خان" سيتوجّه إلى إيران قريبا، وذلك بطلب سعودي ليكون الوسيط الجديد على خط الخلاف بين طهران والرياض. 

وحسب الوكالة، سيسعى رئيس الوزراء الباكستاني خلال هذه الزيارة إلى تمهيد أرضية مناسبة لتخفيض حدّة التوتر بين إيران والسعودية.

بينما قال المتحدث باسم ​الحكومة الإيرانية​ "​علي ربيعي​"، نهاية الشهر الماضي، أن السعودية بعثت برسائل للرئيس "حسن روحاني" عبر قادة دول أخرى.

وأضاف: "إذا كانت السعودية تسعى بالفعل إلى تغيير السلوك، فإن إيران ترحب بذلك"، وفق وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "إيلنا".

وهذه ليست المرة الأولى التي تكشف فيها إيران عن محاولات سعودية للتفاوض؛ إذ سبق أن أعلن الرئيس "حسن روحاني" ذلك، لكن المملكة نفت على لسان وزيرها للشؤون الخارجية "عادل الجبير".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية الباكستانية العلاقات السعودية الإيرانية وساطة

قريبا.. عمران خان إلى إيران حاملا طلبا سعوديا للحوار

خان يلتقي روحاني بطهران لبحث جهود الوساطة مع الرياض

إيران تبدى استعدادها للحوار مع السعودية بوساطة أو بدونها

السعودية ترد على عرض بوتين للوساطة بين الرياض وطهران

روحاني يرحب بجهود عمران خان لحل أزمة الخليج