بورصة مصر تهوي مع هبوط سهم إعمار وبورصات الخليج تتراجع بفعل اليونان والنفط

الاثنين 6 يوليو 2015 04:07 ص

تراجعت البورصة المصرية يوم الإثنين مخترقة مستوى دعم رئيسيا مع هبوط سهم إعمار مصر العقارية بعد إدراجه يوم الأحد، وشهدت معظم أسواق الأسهم الخليجية انخفاضا متواضعا نظرا لتراجع أسعار النفط والاضطرابات في اليونان.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 4.2% إلى 7871 نقطة.

وتضررت السوق بفعل بواعث القلق على مدى الشهر الأخير فيما يتعلق بقضايا من بينها نقص النقد الأجنبي والطاقة والمواجهات الدامية في سيناء وقرار البنك المركزي السماح للجنيه بمواصلة الهبوط التدريجي.

وتضررت معنويات المستثمرين هذا الأسبوع بفعل الطرح العام الأولي الذي جاء مخيبا للآمال لأسهم إعمار مصر وهي الوحدة المصرية لإعمار العقارية التي مقرها دبي.

وبعد تغطية الطرح بكثافة عند 3.80 جنيه مصري للسهم تعرض السهم لبيع مكثف حينما أدرج يوم الأحد.

وتراجع سهم إعمار مصر 10.4% إلى 3.53 جنيه يوم الاثنين في تعاملات مكثفة وهو ما يشير إلى أن المستثمرين المحبطين كانوا مستعدين للبيع عند مستويات أقل من سعر الطرح العام الأولي. وقبل الطرح حدد محللون السعر العادل للسهم عند نحو 4.70 جنيه.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن مسؤول لم تسمه في البورصة قوله إن إعمار مصر استجابت لهبوط سعر سهمها بأن عرضت إعادة شراء 90 مليون سهم أو 15 بالمئة من إجمالي الأسهم المبيعة في الطرح عند 3.80 جنيه للسهم. ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولين في البورصة والشركة.

وهبط سهم بالم هيلز للتعمير وهي شركة تطوير عقاري كبيرة أيضا 6.3%.

أسواق الأســهم الخلـــيجية 

واتسم أداء أسواق الأسهم الخليجية بالضعف بعد هبوط خام برنت لما دون 60 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوياته منذ منتصف ابريل نيسان وبعدما قالت اليونان «لا» في الاستفتاء على برنامج الإنقاذ وهو ما سبب اضطرابا في الأسواق العالمية. ورغم ذلك لم تشهد بورصات الخليج ذعرا ومازال المستثمرون الأفراد مستعدين للشراء عند مستويات منخفضة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3% مع هبوط سهم مصرف الإنماء 0.6% وكان الأكثر تداولا مجددا في السوق بينما انخفض سهم دار الأركان للتطوير العقاري 1.1%.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.3% مع تراجع سهم دريك اند سكل انترناشونال للمقاولات 4.6%. وارتفع السهم في الجلستين السابقتين بعدما ألغت الشركة الحد الأقصى لملكية أسهمها لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

ورغم ذلك ارتفعت أسهم نشطة عديدة وزاد سهم أملاك للتمويل 0.8%. وصعد سهم بيت التمويل الخليجي 0.7% وكان الأكثر تداولا في دبي بعدما نقلت صحيفة ذا ناشونال عن الرئيس التنفيذي قوله إن الشركة تخطط لاستحواذات هذا العام وطرح أسهم وحدة للبيع.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3% مع صعود سهم اتصالات 3.3%.

وارتفع سهم دانة غاز في أوائل التعاملات لكنه أغلق منخفضا 1.7% وكان الأكثر تداولا في السوق. وقفز السهم 13.7% يوم الأحد بعدما قالت الشركة إنها فازت بحكم من هيئة تحكيم دولية في لندن بشأن نزاع على مدفوعات مع إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.3% مع تراجع سهم بروة العقارية 0.2%. وأعلنت بروة عن خطة مدتها خمس سنوات تستهدف تحقيق عائد على حقوق المساهمين بما لا يقل عن 15% حتى نهاية 2020.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية

السعودية.. انخفض المؤشر 0.3% إلى 9131 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.3% إلى 4056 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.3% إلى 4752 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.3% إلى 11967 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 4.2% إلى 7871 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.4% إلى 6167 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.01% إلى 6435 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.8% إلى 1338 نقطة.

  كلمات مفتاحية

بورصة مصر إعمار مصر بورصات الخليج ديون اليونان هبوط أسعار النفط

دعوات دولية لاستئناف المحادثات بين اليونان ودائنيها بعد رفض شعبي لخطة الإنقاذ

بورصة مصر تخسر 900 مليون دولار والحكومة تقترض 67 مليار دولار العام المالي الحالي