تغير المناخ يهدد نصف مليار بالجفاف وندرة الغذاء

الأحد 13 أكتوبر 2019 08:40 م

يهدد ارتفاع درجات الحرارة الاستثنائي في منطقة حوض البحر المتوسط، نحو 500 مليون نسمة، بالجفاف وندرة الغذاء.

جاء ذلك، في تقرير أصدره "معهد البحر الأبيض المتوسط للتنوع البيولوجي والبيئة"، الأحد، لافتا إلى أن الزيادة في درجات الحرارة في منطقة البحر المتوسط، قد وصلت بالفعل إلى 1.5 درجة مئوية، فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي، ما يعني أن تأثير التغير المناخي في هذه المنطقة أسرع بنسبة 20% من المعدل العالمي.

وقال مدير المعهد "فولفغانغ كرامر"، إن هذه منطقة حوض البحر المتوسط، تعتبر الأكثر تضررا بالتغير المناخي، مقارنة بأجزاء أخرى من الكوكب، مضيفا أن "أعدادا معتبرة من ساكني منطقة المتوسط مهددون لأنهم يعيشون بالقرب من البحر، كما أنهم فقراء ولديهم خيارات قليلة لحماية أنفسهم أو الابتعاد".

ويشير التقرير الجديد، الذي ستقدم نتائجه خلال اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، الذي بدأ عماله الأحد، إلى أن ما سيحدث لاحقا في حال لم يتم اتخاذ تدابير إضافية لخفض غازات الدفيئة، سيكون أسوأ بكثير.

وأضاف: "ستكون الزيادة في درجات الحرارة بحلول عام 2040 حوالي 2.2 درجة مئوية، وقد تصل إلى 3.8 درجة مئوية في بعض أنحاء حوض المتوسط بحلول عام 2100، وخلال عقدين فقط سيعاني 250 مليون شخص شح المياه بسبب الجفاف".

وعلى الرغم من نتائج التقرير المنذرة بالخطر، أكد "كرامر"، أن الهدف من الدراسة "توفير معلومات متوازنة للسياسيين ومستشاريهم حول مخاطر حوض البحر المتوسط بأكمله"، مشيرا إلى أن الشمال (أوروبا) يحتاج إلى مساعدة الجنوب على التكيف، لضمان الاستقرار في اقتصادات الدول الجنوبية.

وحسب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط "ناصر كامل"، تعد منطقة حوض البحر المتوسط، إحدى المناطق الأكثر تأثرا بالتغير المناخي.

يهدد التغيير المناخي، بتراجع هطول الأمطار المترافق مع ارتفاع الحرارة، ما يساهم في الانتقال إلى مناخ أكثر جفافاً.

كما أن عدد سكان المتوسط الذين يعانون من شح في المياه (أي يتوافر لهم أقل من 1000 متر مكعب للفرد الواحد في السنة) سينتقل من 180 مليون نسمة في 2013 إلى أكثر من 250 مليوناً في السنوات الـ20 المقبلة.

وقد تتأثر المحاصيل بتراجع نوعية التربة والجفاف وموجات الحر، فيما قد يتأثر صيد الأسماك من الاستغلال الجائر واندثار بعض الأنواع بسبب ارتفاع حرارة مياه البحر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التغييرات المناخية تغيير المناخ

«كيري»: «ترامب» «جاهل» ولا يؤمن بالتغيير المناخي

خبير مناخي: فيضانات قادمة على شبه جزيرة العرب

الكويت الأولى عربيا بقائمة البلدان الأكثر استدامة للغذاء في العالم

100 ألف في مسيرة من أجل المناخ بمدريد

في عمر الـ16.. الناشطة جريتا تونبرج شخصية العام 2019