بلومبرج: واشنطن تستعد لفرض عقوبات على أنقرة لتدخلها بسوريا

الاثنين 14 أكتوبر 2019 08:45 م

نقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر مطلعة قولها إن الولايات المتحدة الأمريكية، تستعد لفرض عقوبات على تركيا في أقرب وقت ممكن اليوم الإثنين؛ ردا على الهجوم العسكري الذي شنته أنقرة على شمالي سوريا، وما وصفته بالانتهاكات التي ارتكبتها قواتها ضد الأكراد حليف واشنطن.

ورجح أحد المصادر للوكالة أن السلسلة الأولية من العقوبات قد تستهدف مجموعة واسعة من الأفراد، مشيرا إلى أنها تنتظر مواقفة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وذكرت "بلومبرج" أن المصادر أكدت أن وزارات الخارجية والدفاع والخزانة في الإدارة الأمريكية عملت خلال عطلة الأسبوع على صياغة لائحة العقوبات.

وأوضح مصدر آخر تحدث للوكالة، شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر، أن إدارة "ترامب" تترك الخيار مفتوحا أمام العقوبات المفروضة على المعاملات العسكرية، وصادرات الأسلحة وشحنات الطاقة للجيش التركي.

وأشارت الوكالة إلى أن أيا من وزارة الخزانة أو البيت الأبيض لم يصدر تعليقا فوريا على ما أوردته من معلومات.

وبالتزامن مع ذلك أكد "ترامب"، الإثنين، أن "عقوبات صارمة" ضد تركيا يمكن أن تصدر قريباً رداً على الهجوم العسكري الذي أطلقته أنقرة ضد القوات الكردية في شمالي سوريا.

وقال "ترامب" في تغريدة: "عقوبات صارمة ضد تركيا قادمة!"، بدون مزيد من التفاصيل.

من جهته، أكد وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" من البيت الأبيض لاحقا أن فريق الأمن القومي الرئاسي سيجتمع، الإثنين، لتقييم هذا الملف.

وأضاف: "من الواضح أن الأوان لم يفت بعد لفرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا"، لافتا إلى أن الوضع معقد لأن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي.

والجمعة، أعلن "منوتشين" أن "ترامب" أمر بعقوبات صارمة ضد أنقرة لكن لم يتم تفعيلها حتى الآن.

ومنذ إعلانه قبل 8 أيام عن سحب القوات الأمريكية من مواقع على الحدود التركية السورية، يعطي "ترامب" إشارات متناقضة مع تأكيده أن الأمريكيين يجب أن يحرروا أنفسهم من حروب الشرق الأوسط، مهدداً تركيا في الوقت نفسه بـتدمير اقتصادها.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العقوبات الأمريكية ضد تركيا دونالد ترامب عملية نبع السلام

توابع نبع السلام.. تركيا تهدد بمراجعة تعاونها مع الاتحاد الأوروبي

أنباء عن سحب البنتاغون جميع قواته من شمالي سوريا

ترامب يقر حزمة عقوبات على تركيا.. ويجمد اتفاقا للتجارة

الجارديان: نظام الأسد يبتز المنفيين السوريين بالخدمة العسكرية