أردوغان يرفض لقاء الوفد الأمريكي ويراجع زيارته لواشنطن

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 10:36 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، إنه سيقرر بعد اجتماعات مع وفد أمريكي يزور تركيا هذا الأسبوع، ما إذا كان سيمضي قدما في زيارة مزمعة إلى الولايات المتحدة، الشهر المقبل.

وصرح "أردوغان" للصحفيين في البرلمان التركي بأنه سيعيد تقييم الزيارة لأن "الجدل والمناقشات والمحادثات في الكونغرس فيما يتعلق بشخصي وأسرتي وأصدقائي الوزراء تنمّ عن عدم احترام" للحكومة التركية.

ومن المقرر أن يجتمع "أردوغان" والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في واشنطن في 13 من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" استقبل وفدا أمريكيا رفيعا، الأربعاء، برئاسة مستشار الأمن القومي "روبرت أوبراين"، واستمر اللقاء بالمجمع الرئاسي في أنقرة نحو ساعة ونصف، دون أن ترشح أي تفاصيل عنه. 

وأعلن "أردوغان"، الأربعاء، أنه لن يلتقي "بنس"، ووزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" عند زيارتهما إلى أنقرة لإجراء محادثات حول العملية العسكرية التركية في سوريا.

وصرح الرئيس التركي لقناة "سكاي نيوز"، في ختام اجتماع في البرلمان لنواب كتلته البرلمانية حزب "العدالة والتنمية" الحاكم: "لن ألتقي بهما"، مضيفا: "سيلتقيان بنظرائهما، أما أنا فلن أتحدث إلا مع ترامب إذا قدم".

وفي واشنطن، أكد متحدّث باسم البيت الأبيض أن "مايك بنس" سيتوجه إلى أنقرة رغم رفض "أردوغان" مقابلته، بحسب "فرانس برس".

وأضاف أن زيارة "بنس" لتركيا تهدف إلى التوصل لـ"اتفاق وقف إطلاق نار مباشر" في شمالي سوريا حيث تشنّ أنقرة هجوماً عسكرياً ضد قوات وحدات حماية الشعب الكردية.

جاء ذلك بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات طالت وزيرين و3 من كبار المسؤولين الأتراك، ردا على مواصلة الجيش التركي عملية "نبع السلام" في شمالي سوريا.

وأعلنت تركيا أن العملية تهدف إلى طرد عناصر وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، من المنطقة، وضمان منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين بعمق يصل إلى 32 كيلومترا.

وتعتبر أنقرة الوحدات الكردية فرعا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي وتصنفها بقائمة التنظيمات الإرهابية.

                                                                          

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نبع السلام إبراهيم قالن

أردوغان يهاجم وزير خارجية ألمانيا: لا يعرف السياسة

أردوغان يصف الاتهامات الأمريكية لبنك خلق بغير القانونية والقبيحة

الأزمة تتسارع.. ترامب لأردوغان: لا تكن أحمق

بعد تجاوزات ترامب.. داوود أوغلو يطالب أردوغان بمقاطعة واشنطن