ألمانيا ترحب باتفاق تركيا وأمريكا وتطرح تساؤلات مستقبلية

الجمعة 18 أكتوبر 2019 04:57 م

أعلنت الخارجية الألمانية، ترحيبها باتفاق تركيا والولايات المتحدة الأمريكية الذي جرى في العاصمة أنقرة، الخميس، بخصوص تعليق عملية "نبع السلام" لمدة 120 ساعة، لانسحاب عناصر المليشيات الكردية المسلحة من المناطق الحدودية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الخارجية الألمانية، "كريستوفر برجر"، الجمعة، في العاصمة برلين.

وينص الاتفاق على تعليق العملية بشكل مؤقت حتى انسحاب "ب ي د/ بي كا كا" المصنفة إرهابية من المساحات المحددة لإنشاء المنطقة الآمنة بشمالي سوريا، وأن تكون تلك المنطقة تحت سيطرة الجيش التركي، ورفع العقوبات الأمريكية عن أنقرة.

وأعرب "برجر" عن أمله أن يتحول تعليق العملية العسكرية التركية، وفقا للاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ، إلى وقف دائم لإطلاق النار، لكنه رحب في الوقت ذاته بوقف العملية، و"تخفيف التوتر وحماية المدنيين".

وأكد "برجر" أن ألمانيا تناقش الموضوع مع شركائها، وأنهم يبحثون عن إجابات لبعض الأسئلة، مثل: "كيف سيستمر الوضع؟، وكيف سيؤثر ذلك على العملية السياسية؟".

ونشرت الرئاسة التركية بيانا مشتركا يضم 13 مادة، توصلت إليها مع الولايات المتحدة حول شمال شرق سوريا، عقب مباحثات بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ونائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، وأخرى بين وفدي البلدين، بالعاصمة أنقرة، الخميس.

وذكر البيان، أن تركيا والولايات المتحدة تؤكدان على علاقاتهما كعضوين وثيقين في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وأن الولايات المتحدة تتفهم هواجس تركيا الأمنية المشروعة حيال حدودها الجنوبية.

وعقب ذلك، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن بلاده "ستعلق عملية نبع السلام، لمدة 120 ساعة من أجل انسحاب تنظيم بي كا كا/ ي ب ك، وهذا ليس وقفا لإطلاق النار".

وأطلق الجيش التركي، في 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عملية "نبع السلام"، لتطهير مناطق شمال شرقي سوريا من مليشيات "ي ب ك/ بي كا كا" و"تنظيم الدولة"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وهدفت العملية العسكرية إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرارفي المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نبع السلام عملية نبع السلام الخارجية الألمانية وزارة الخارجية الألمانية

مسؤول أمريكي: وقف نبع السلام أفضل للأكراد

أردوغان يحذر الأسد ويوضح المساحة المتفق عليها مع أمريكا