تونس.. النهضة تستنكر ابتزازها مقابل المشاركة في الحكومة

السبت 19 أكتوبر 2019 12:32 ص

قالت حركة "النهضة" التونسية، إنها تفضل إعادة الانتخابات البرلمانية على الخضوع لعملية "الابتزاز" التي تمارسها ضدها بعض الأطراف السياسية، مقابل المشاركة في الحكومة المقبلة أو التصويت لصالحها في البرلمان.

وأكدت أنها "أجرت عددا من الاتصالات الأولية مع أحزاب ومنظمات وشخصيات وطنيّة بهدف التشاور وتبادل وجهات النظر حول المبادئ والأسس والبرنامج الذي سيقوم عليه التشكيل الحكومي المقبل".

ووجهت التحية لـ"كل الأطراف السياسية والاجتماعية التي عبّرت عن استعدادها للتعاون لإنجاح المرحلة المقبلة والاستجابة لانتظارات التونسيين والعمل المشترك على المضي في تحقيق أهداف الثورة، وفي مقدمتها الكرامة والتشغيل والتنمية العادلة والمتوازنة ومقاومة الفساد وإنفاذ القانون وضمان الأمن والاستقرار وتأمين العيش الرغيد لعموم الشعب".


وتابعت: "إلا أن قياديين بارزين من الحركة عبروا عن امتعاضهم من محاولة الأطراف الفائزة ابتزاز الحركة مقابل الموافقة على تمرير الحكومة في البرلمان".

وأشارت إلى أن القيادي "ناجي الجمل" دون على موقع "فيسبوك": "إعادة الانتخابات أقل كلفة على تونس من خمس سنوات عجاف"، واستنكر في تدوينة أخرى محاولة بعض الأطراف "تدمير البلاد نكاية في النهضة"، متسائلا: "أيعقل أن نمنح حكومة الثقة حتى لا يحل المجلس ثم نجتهد في تعطيل قوانينها؟".

كما أشار "فتحي العيادي"، القيادي في "النهضة"، إلى أن رئيس الحكومة المقبل يجب أن يكون من داخل الحركة، مشيرا إلى أنها متمسكة بهذا الشرط.

وأكد أن الحركة على أتم الاستعداد لإعادة الانتخابات حتى تكون لديها أغلبية مريحة تمكنها من الحكم، في حال عدم التوصل لاتفاق مع شركاء المستقبل.

وكان الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي، "محمد عبو"، أكد أن حزبه سيصوت لصالح الحكومة التي ستشكلها حركة النهضة – حتى وإن لم يشارك فيها- تجنبا لتعطيل مسار العملية السياسية وإمكانية إعادة الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أن الحركة لن توافق على شروط حزبه للمشاركة في الحكومة المقبلة، والمتمثلة بحصوله على وزارتي الداخلية والعدل واسحداث وزارة للإصلاح الإداري.

وكانت "حركة الشعب" اشترطت على "النهضة" تعيين مرشح الرئاسة السابق، "الصفي سعيد"، على رأس الحكومة المقبلة، مقابل دعمها.

وعدلت موقفها لاحقا، حين أكد القيادي لديها "سالم الأبيض"، أن الحركة مستعدة للمشاركة في "حكومة وطنية ذات كفاءات مستقلة يشرف على تشكيلها رئيس الجمهورية المنتخب من قبل 3 ملايين تونسي"، مشيرا إلى أن الحركة ترفض المشاركة في حكومة ترأسها النهضة.

وبدأت "النهضة"، الخميس، اتصالات أولية مع أحزاب ومنظمات وشخصيات وطنيّة، بهدف "التشاور وتبادل وجهات النظر حول المبادئ والأسس والبرنامج الذي سيقوم عليه التشكيل الحكومي المقبل".

وتصدرت "النهضة" مؤخرا نتائج الانتخابات التشريعية بحصولها على 52 مقعدا بالبرلمان الجديد، من أصل 217 مقعدا.

وقبل أيام، قال رئيس الحركة "راشد الغنوشي"، إنهم ينتظرون أن يدعوهم رئيس الدولة الجديد "قيس سعيد"، ليكلفهم بتشكيل الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النهضة التونسية الحكومة التونسية رئيس الحكومة التونسية

الغنوشي: رئيس حكومة تونس المقبل من النهضة

تونس.. النهضة: راشد الغنوشي هو مرشحنا لرئاسة الحكومة

حركة النهضة: رئاستنا للحكومة التونسية الجديدة أمر غير قابل للتفاوض

تونس.. النهضة تعرض وثيقة اتفاق لتشكيل حكومة كفاءات

"النهضة" التونسية: نأمل إقناع قوى الثورة بالمشاركة في الحكم