أردوغان: العرب ليسوا بكفة واحدة.. وأشكر قطر والصومال وليبيا

السبت 19 أكتوبر 2019 04:54 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن بلاده لا تضع "كل العرب في كفة واحدة"، مقدما الشكر لقطر والصومال وليبيا، الذين دعموا عملية بلاده في الشمال السوري.

جاء ذلك، في رد على سؤال حول موقف جامعة الدول العربية من العمليات التركية، في شمال سوريا، والتي أطلق عليها اسم "نبع السلام".

وأوضح "أردوغان"، في رد على أسئلة صحفية: "المشكلة لا تكمن في شعوب الدول الأعضاء في الجامعة العربية، بل فيمن يحكم تلك الدول"، لافتا إلى ضرورة "التمييز بين الشعوب العربية والأنظمة التي تحكمها".

وأضاف: "أشكر قطر والصومال وليبيا (..) وكل من كان يدعوا الله من أجل تركيا وجيشها المحمدي وعملياتها".

وتابع: "أما من أكلوا من خير تركيا وشرب من مائها وتنفس هوائها، ويراهن على الفرصة التي يهاجم فيها الوطن، فأنا أحيلهم إلى الشعب وتقديره".

وكانت قطر والصومال، أبدتيا السبت، تحفظهما على البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب، الذي أدان العملية العسكرية التركية على شمال شرق سوريا، ودعا لاتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة "العدوان التركي"، بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية ووقف التعاون العسكري ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع تركيا.

فيما أكدت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية، رفضها خفض التمثيل الدبلوماسي ووقف التعاون مع تركيا.

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن، إلى اتفاق يضم 13 مادة يقضي بتعليق عملية "نبع السلام" التركية شمالي سوريا، وأن تكون المنطقة الآمنة تحت سيطرة الجيش التركي.

كما ينص الاتفاق على رفع العقوبات الأمريكية عن أنقرة، وانسحاب عناصر "ي ب ك"، التي يعتبرها الأتراك إرهابية من منطقة شرق الفرات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا ترفض خفض التمثيل الدبلوماسي مع تركيا

قطر والصومال تتحفظان على البيان العربي بشأن العملية التركية بسوريا

أردوغان بحث مع وفد قطري أخر التطورات بسوريا والمنطقة

أردوغان يجدد اتهامه لأمريكا وأوروبا بدعم الإرهاب