حشود غفيرة تغلق شوارع لندن وتطالب باستفتاء جديد على بريكست

السبت 19 أكتوبر 2019 10:25 م

خرج مئات الآلاف من البريطانيين، في مسيرات ضخمة للمطالبة باستفتاء جديد حول الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وبينما عقد البرلمان أول جلسة، السبت، منذ حرب فوكلاند عام 1982 لحسم مصير الانسحاب من التكتل الأوروبي، قال المتظاهرون إن آراءهم تقابل بالتجاهل.

وأغلقت الحشود مناطق واسعة من وسط لندن، عندما وقف آلاف في انتظار بدء المسيرة عند "هايد بارك"، بينما وصل آخرون إلى مقر البرلمان.

وحمل المتظاهرون أعلام الاتحاد الأوروبي، ولافتات أبدعوا في كتابتها، فيما سافر بعضهم ساعات للوصول إلى العاصمة من أنحاء مختلفة في المملكة المتحدة.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن "هانا بارتون" (56 عاما): "أنا غاضبة بشدة لأننا لا نجد من يسمعنا. جميع الاستطلاعات تقريبا تظهر أن الناس الآن يريدون البقاء في الاتحاد الأوروبي. نحن نشعر بأننا لا صوت لنا"، مضيفة: "هذه كارثة وطنية ننتظر حدوثها وسوف تدمر الاقتصاد".

وقال "جيمس مكجوري" مدير حملة تصويت الشعب التي تنظم المسيرة، إنه يجب على الحكومة الاهتمام بغضب مؤيدي الاتحاد الأوروبي وإجراء استفتاء آخر بشأن "بريكست".

وأضاف أن "هذا الاتفاق الجديد لا يماثل ما تم التعهد به للشعب ولذلك فمن الصواب أن الشعب يستحق فرصة أخرى ليقول رأيه".

وبيّن أنه "لا يمكن أن يكون هناك تعبير عن تغيير إرادة الشعب أفضل من خروج مئات الآلاف إلى الشوارع للمطالبة بالاستماع لهم، في الوقت الذي يتخذ فيه الساسة داخل البرلمان قرارا سيؤثر علينا لأجيال".

وجاءت المسيرة، رغم إقرار مجلس العموم البريطاني، في وقت سابق السبت، إرجاء التصويت على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، ما يُلزم رئيس الوزراء "بوريس جونسون" بالتفاوض مع بروكسل على إرجاء الموعد المقرر لخروج المملكة من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بريكست اتفاق بريكست استفتاء جديد على بريكست

الاتحاد الأوروبي يقر اتفاق بريكست جديد مع بريطانيا (فيديو)

مكرها.. جونسون يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل بريكست

ما خيارات بريطانيا لإنهاء أزمة بريكست؟