تقارير وشهود عيان: قوات أمريكية تغادر قاعدة رئيسية بسوريا

الأحد 20 أكتوبر 2019 05:44 م

أفادت تقارير وشهود عيان، الأحد، بمغادرة قوات أمريكية قاعدة عسكرية رئيسية في شمالي سوريا؛ تنفيذا لقرار واشنطن بسحب نحو ألف جندي من تلك المنطقة لتكون بذلك القاعدة الرابعة التي يتم الانسحاب منها خلال أسبوعين.

جاء ذلك حسبما أفاد تقرير أوردته وكالة "فرانس برس"، وصور ومقاطع فيديو نشرها "شهود عيان" ومغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، توثق عملية انسحاب الآليات والمدرعات الأمريكية.

وقالت وكالة "فرانس برس" إن مراسلها شاهد أكثر من 70 مدرعة وسيارة عسكرية ترفع العلم الأمريكي وتعبر مدينة "تل تمر" في محافظة الحسكة، بينما كانت مروحيات برفقتها تحلق في الأجواء.

ونقلت الوكالة عن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان "رامي عبدالرحمن" قوله إن القافلة العسكرية أخلت مطار "صرين" الذي اتخذته القوات الأمريكية قاعدة لها، على بعد نحو 30 كيلومتراً جنوب مدينة عين العرب "كوباني".

وتقع هذه القاعدة على أطراف منطقة عازلة تسعى أنقرة لإقامتها في شمال شرقي سوريا، حيث تشن مع فصائل سورية موالية لها هجوما منذ التاسع من الشهر الحالي ضد المقاتلين الأكراد، وتمكنت بموجبه من السيطرة على شريط حدودي بطول 120 كيلومترا.

وفي السياق ذاته وثق شهود عيان ومغردون لحظة عبور القافلة العسكرية الأمريكية لمدينة "تل تمر"، وذلك بعدما أعلنت واشنطن في 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إصدار أوامر لنحو ألف جندي أمريكي موجودون في المنطقة بالانسحاب.

قواعد خالية

وقال "عبدالرحمن" إن قاعدة صرين هي "الأكبر للقوات الأمريكية في شمالي سوريا، وهي القاعدة الرابعة التي تنسحب منها" خلال نحو أسبوعين.

وانسحبت القوات الأمريكية، خلال الأسبوع الماضي، من 3 قواعد أخرى، بينها قاعدة في مدينة منبج، وأخرى بالقرب من كوباني، وذلك بالتزامن مع هدنة بين أنقرة وواشنطن لوقف عملية نبع السلام العسكرية على شمالي شرق سوريا.

ووفق "عبدالرحمن"، باتت جميع القواعد التي اتخذتها القوات الأمريكية "في شمال محافظة الرقة وشمال شرق حلب خالية" اليوم، بينما لا يزال الأمريكيون يحتفظون بقواعد في محافظتي دير الزور والحسكة، بالإضافة إلى قاعدة التنف جنوبا.

تتجه للعراق

وفي تصريحات له، أمس السبت، قال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" إنه من المتوقع انتقال كل القوات التي تنسحب من شمالي سوريا، والتي يبلغ عددها نحو ألف جندي إلى غرب العراق لمواصلة الحملة ضد مقاتلي تنظيم الدولة و"للمساعدة في الدفاع عن العراق".

وقال "إسبر" للصحفيين وهو في طريقه للشرق الأوسط إن "الانسحاب الأمريكي ماض على قدم وساق من شمال شرقي سوريا.. إننا نتحدث عن أسابيع وليس أياما".

وقال إن عملية الانسحاب تتم من خلال طائرات وقوافل برية، وأضاف أن "الخطة الحالية هي إعادة تمركز تلك القوات في غرب العراق".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الحسكة قوات أمريكية سحب قوات أمريكية شمالي سوريا عملية نبع السلام

تركيا: سنستأنف نبع السلام إذا لم ينفذ الاتفاق

مسؤول أمريكي: وقف نبع السلام أفضل للأكراد

ترامب: جنودنا لا يتواجدون بمناطق الاشتباك في سوريا

أكراد يقذفون الأمريكيين المنسحبين من سوريا بالثمار الفاسدة (صورة)

وزير الدفاع الأمريكي: سننسحب من كوباني السورية خلال أسبوع