السودان يعلن عن أسماء لجنة التحقيق في فض اعتصام الخرطوم

الاثنين 21 أكتوبر 2019 02:56 ص

أعلنت الحكومة السودانية تشكيل "اللجنة الوطنية المستقلة" للتحقيق في أحداث فض اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، في 3 يونيو/حزيران الماضي.

وقالت وكالة الأنباء السودانية، إن اللجنة ستكون معنية بالتحقيق في "الأحداث والوقائع التي تمت فيها انتهاكات لحقوق وكرامة المواطنين بمحيط القيادة العامة للقوات المسلحة والولايات".

وتتشكل اللجنة من المحامي، "نبيل أديب"، رئيسًا، و"عثمان محمد عثمان"، مقرراً، ومن النيابة الجنائية، "صهيب عبداللطيف" مقررًا مناوباً، وتضم في عضويتها، "عصمت عبدالله محمد طه"، "خالد مهدي"، إلى جانب "محمد زين الماحي"، و"أحمد الطاهر النور"، وفق القرار الذي وقعه رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك".

وتم منح اللجنة صلاحيات "التحقيق بغرض تحديد الأشخاص المسؤولين عن فض الاعتصام بالتحريض أو المشاركة أو الاتفاق الجنائي أو ارتكاب أي انتهاكات أخرى"، وكذلك تختص بتحديد وحصر عدد الضحايا من الشهداء والمصابين والجرحي والمفقودين، وقيمة الخسائر المالية والجهات والأشخاص المتضررين من ذلك.

كما يحق للجنة استدعاء أي شخص أو مسؤول حكومي أو نظامي أو موظف عام بغرض الإدلاء بشهادته أو التحقيق.

وأشار القرار إلى أن من اختصاص اللجنة أيضا "طلب العون الفني من الاتحاد الإفريقي عبر وزارة الخارجية".

وألزم القرار وزراء الدفاع والداخلية والصحة ومدير جهاز المخابرات بتسهيل مهام اللجنة.

ولفت القرار إلى أن تكون مدة عمل اللجنة ثلاثة أشهر ويجوز تمديدها، بناء على توصيتها لمدة مماثلة، على أن ترفع تقريراً شهريًا عن سير أعمالها لرئيس الوزراء.

كما منح القرار للجنة حق تجميد الحصانات القانونية للقيام بعملها.

وفي 21 سبتمبر/أيلول الماضي، أصدر "حمدوك"، قرارا بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في فض اعتصام الخرطوم، في 3 يونيو/حزيران الماضي، بموجب نصوص الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية للعام 2019.

وأفادت وزارة الصحة بسقوط 61 قتيلا خلال فض الاعتصام، الذي كان يحتج المشاركون فيه على ممارسات المجلس العسكري، الحاكم آنذاك، ويطالبونه بتسليم السلطة إلى المدنيين.

بينما تقول قوى التغيير إن عدد الضحايا بلغ 128 قتيلا، وتحمل المجلس العسكري مسؤولية مقتلهم، بينما يقول المجلس إنه لم يصدر قرارا بفض الاعتصام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فض اعتصام فض اعتصام القيادة لجنة تحقيق

مصادمات بجامعة سودانية بين طلاب تجمع المهنيين وتابعين للبشير

السودان يشكل لجنة تحقيق في وفاة شاهد فض الاعتصام

النائب العام السوداني: سأحاكم قتلة فض الاعتصام ولو كان البرهان