أردوغان: سأبحث مع بوتين اللجنة الدستورية في سوريا

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 11:55 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، إنه سيبحث مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" كيف يمكن للجنة الدستورية السورية أن تحقق تقدما ملموسا.

وأضاف "أردوغان"، في مؤتمر صحفي عقده بأنقرة قبيل مغادرته إلى روسيا، أن  روسيا وتركيا تعملان من أجل وحدة الأراضي السورية، قائلا: "نريد أن يكون هناك سلام دائم في سوريا وليس سلاما مؤقتا".

وشدد على أن عدم وفاء واشنطن بوعودها لتركيا بشأن انسحاب المسلحين الأكراد من شمالي سوريا يعني المضي قدما لاستئناف العملية العسكرية "نبع لسلام" هناك بقوة أكبر.

وأضاف الرئيس التركي أن بلاده "لم ولن تسمح بإنشاء أي ممر إرهابي من قبل المنظمات الإرهابية" في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، التي تعتبرها أنقرة فرعا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي، وتصنفها ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية.

وكان "أردوغان" قد أعلن، الإثنين، في منتدى "تي آر تي وورلد"، الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية، أنه سيبحث مع الرئيس الروسي مستجدات الأوضاع في سوريا، و"بعد ذلك سيُقدم على الخطوات اللازمة".

وحذّر الرئيس التركي من امتداد مشكلة الإرهاب واللاجئين إلى دول أخرى، قائلاً: "مخطئ من يعتقد بأن مشكلة الإرهاب واللاجئين ستظل محصورة بتركيا إلى الأبد".

وأردف: "الغرب كله بما في ذلك الناتو والاتحاد الأوروبي، اصطفوا إلى جانب الإرهاب وهاجمونا معا، منذ متى بدأتم بالتحرك مع الإرهابيين، كنتم تدّعون بأنكم ضد الإرهاب".

ودعا "أردوغان" لإعادة هيكلة المؤسسات الرائدة في النظام العالمي، خاصة الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رجب طيب اردوغان فلاديمير بوتين

بوتين: الوضع في سوريا عصيب.. وأردوغان: سنواصل نبع السلام

أردوغان يكشف عن عدد من الخرائط في اجتماعه مع بوتين

سوريا.. لجنة الدستور تنطلق الأربعاء وسط آمال بانتقال سياسي